عاجل

عاجل

تفجير منزل علي عبد الله صالح في اليمن وحديث عن مقتله

تقرأ الآن:

تفجير منزل علي عبد الله صالح في اليمن وحديث عن مقتله

حجم النص Aa Aa

بعد أن أعلن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رسميا فض الشراكة مع جماعة أنصار الله، فجر الحوثيون منزل الرئيسي اليمني السابق على عبد الله صالح في وسط صنعا، وأضحى مكان عبد الله صالح غير معروف. وكان المركز الإعلامي لجماعة الحوثي نشر في وقت سابق صوراً قال إنها من داخل أحد منازل الرئيس المخلوع في صنعاء بعد السيطرة عليه، فيما أثارت وسائل اعلامية مقربة من طهران الحديث عن نجاح وساطة عُمانية لتهريب صالح من اليمن إلى عُمان.

Point of view

لأسباب عديدة تقتضيها مصلحة الوطن، والأمة الإسلامية، وبهدف إحباط المخططات التي تحاك باليمن اتخذت قراري بفض الشركة مع الحوثيين

علي عبد الله صالح الرئيس اليمني السابق

وكان صالح قد أعلن رسميا في وقت سابق فضَّ الشراكة بينه وبين ميليشيات الحوثي، وقال إن قرار فض الشراكة جاء بناءً على آراء خبراء سياسيين وعسكريين وشرفاء راقبوا تغيرات الوضع في المنطقة، وما يتم استدراج اليمن إليه لتدميرها، وتجويع شعبها، واستنزاف ممتلكاتها وثرواتها، وتدمير النسيج الاجتماعي، مستغلين طيش جماعة الحوثي وميليشياته.

حرب أهلية

وبرر صالح قراره المفاجئ بتغيير موقفه قائلا: "لأسباب عديدة تقتضيها مصلحة الوطن، والأمة الإسلامية، وإحباط المخططات التي تحاك باليمن اتخذت قراري، وليس لأسباب شخصية أو عائلية، كما يقول البعض. اتخذت قراري بمد يدي بالسلام وقد قبل الأشقاء".

ترحيب دولي وخيبة أمل ميليشيات الحوثيين

وقوبل القرار بترحيب وبإجماع دولي وأممي في خطوة نحو السلام، واستعادة الأمن والاستقرار في اليمن. باستثناء ميليشيات الحوثي، التي رأت أنها "ستخسر كل شيء، كونها لا تمتلك مقومات بناء دولة وأدواتها".

استمرار القصف وأنباء عن سيطرة الحوثيين على منزل الرئيس المخلوع

ولاتزال طائرات التحالف العربي تشن غارات مكثفة على عدة مناطق في العاصمة اليمنية صنعاء، بينما أظهرت صور جديدة سيطرة مليشيات جماعة الحوثي على منزل للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح. وشهدت صنعاء لليوم الثاني على التوالي اقتتالا شرسا بين الحوثيين والقوات الموالية لصالح.

وقال الناطق باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام إن طيران التحالف يساند "مليشيات الخيانة"، في إشارة إلى قوات صالح. وأضاف في تغريدات على حسابه بموقع تويتر أن "الطيران الآن يساند مليشيات الخيانة ويقصف كل موقع يتم تطهيره داخل صنعاء.. معركة الخيانة والوقوف إلى جانب العدوان تتجلى بكل وضوح لكل الشعب اليمني".

وقال إن "زعيم الخيانة توهم أن قوى العدوان سوف تستجيب لمناشدته، ولم يدرك أن المطلوب منه فقط هو أن يبيع لهم موقفا دون أي مقابل، ودفْع اليمنيين للاقتتال الداخلي لتتخلص قوى العدوان من عبء المواجهة".

للمزيد: الامارات تكذب الحوثيين بشأن اطلاق صاروخ كروز صوب مفاعل نووي في أبوظبي

تنديد أممي بوضع المدنيين في اليمن

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريتش الأطراف المتحاربة في اليمن على وقف جميع الهجمات البرية والجوية ودعا إلى استئناف جميع الواردات التجارية إلى البلاد لأن "ملايين الأطفال والنساء والرجال يواجهون خطر المجاعة والمرض والموت بأعداد كبيرة".

وقالت وسائل إعلام محلية إن التحالف بقيادة السعودية نفذ ضربات جوية ليلة الأحد على العاصمة اليمنية صنعاء بهدف دعم أنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في قتالهم ضد الحوثيين.