عاجل

عاجل

إضرابات شاملة في الضفة الغربية ومواجهات مع قوات الاحتلال

تقرأ الآن:

إضرابات شاملة في الضفة الغربية ومواجهات مع قوات الاحتلال

حجم النص Aa Aa

غداة الإعلان الأميركي لمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، لبّى الفلسطينيون اليوم، الخميس، نداء الفصائل والمنظمات الفلسطينيّة، وعمّت إضرابات في الأراضي المحتلة، في حين دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية، حماس، الدول العربية والاسلامية إلى إطلاق انتفاضة جديدة ضدّ إسرائيل. وصدرت كذلك، اليوم الخميس، دعوات فلسطينية جديدة للقيام بإضرابات شاملة احتجاجاً على قرار واشنطن الأخير.

وعمّ إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية اليوم الخميس وأغلقت المتاجر والمدارس أبوابها، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استقدم المزيد من التعزيزات العسكرية إلى الضفة الغربية تحسباً لأية ردود فعل محتملة من قبل الفلسطينيين. وكانت مسيرات اجتجاجية قد انطلقت ظهر اليوم في مختلف أنحاء الضفة الغربية احتجاجاً على قرار دونالد ترامب.

واندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال وسط مدينة الخليل وأخرى في طولكرم، كما تظاهر فلسطينيّون في قطاع غزة وندّدوا بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل.  

وفي رام الله أطفأ فلسطينيون أضواء عيد الميلاد في بيت لحم، مسقط رأس المسيح، وذلك احتجاجاً على قرار دونالد ترامب. وكسا الظلام شجرة العيد أمام كنيسة المهد وقال مسؤول في بلدية بيت لحم إن البلدية أقدمت على هذه الخطوة احتجاجاً على قرار دونالد ترامب.

ويطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية، المحتلّة منذ العام 1967 عاصمة للدولة الفلسطينية، التي يسعون إلى اعتراف دولي بها، بينما تزعم إسرائيل أن القدس، بشقيها الغربي والشرقي، هي العاصمة الأبدية والتي لا تتجَزَّأ لدولة إسرائيل.

ويقول مراقبون إن قرار ترامب بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل من شأنه أن يزعزع الوضع الأمني، الهش أساساً، في المنطقة وأن يقضي على مساعي السلام. وكانت عواصم القرار العالمية من لندن إلى باريس وبرلين وإسطنبول وطهران، قد علّقت يوم أمس على اعلان ترامب ورأت فيه تقويضاً لعملية السلام ودفعاً للمنطقة باتجاه مستقبل سياسي وأمني غامض.