عاجل

عاجل

شاهد: مسلمو أسيا ينتفضون ضد قرار ترامب

تقرأ الآن:

شاهد: مسلمو أسيا ينتفضون ضد قرار ترامب

حجم النص Aa Aa

شوارع بلدان آسيا ذات الأغلبية المسلمة عرفت هي بدورها مظاهرات شعبية للتنديد بقرار اعتراف الولايات المتحدة الامريكية بالقدس كعاصمة لإسرائيل.

بعد الاحتجاجات التي عرفتها الضفة الغربية وقطاع غزة والتي دعت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الفلسطينيين الى إطلاق انتفاضة جديدة ضد إسرائيل، وغيرها من الاحتجاجات في العديد من الدول العالمية، بعد اعتراف الرئيس الأمريكي بالقدس كعاصمة لإسرائيل.

الشارع الاسيوي، وخاصة البلدان ذات الأغلبية المسلمة، التحق بركب الاحتجاجات اليوم، حيث قام مسلمو كل من اندونيسيا وماليزيا وبنغلادش بالخروج الى شوارع أكبر مدنهم للاحتجاج والتعبير عن استياءهم من قرار ترامب.

الشارع الماليزي

خرج الآلاف من المتظاهرون في العاصمة الماليزية كوالالمبور اليوم الى شوارع المدينة باتجاه السفارة الامريكية حاملين الاعلام الفلسطينية ولافتات وتماثيل لترامب أشعلوا بها النار، وسط صراخ وشعارات تندد وتدين القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وقامت السلطات المحلية بتشديد الامن خارج سفارات الولايات المتحدة، خوفا من حدوث اعتداءات عليها.

الشارع الاندونيسي

وفي إندونيسيا، جمع مئات المتظاهرين خارج السفارة الامريكية في جاكرتا عاصمة

أكبر دولة ذات أغلبية مسلمة في العالم. وكان بعضهم يرتدون الأوشحة المخططة والأعلام الفلسطينية، ولافتات مكتوب عليها "نحن نقف هنا باسم العدالة والإنسانية"، "لقد تجمعنا للدفاع عن إخوتنا وأخواتنا الفلسطينيين".

بالرغم من ان مسيرة جاكرتا كانت سلمية، فإن السفارة الامريكية نصحت مواطنيها بتجنب المظاهرات، وقامت قنصليتها لها في سورابايا ثاني أكبر مدينة في اندونيسيا بتعليق خدمتها يوم الجمعة.

بنغلادش والهند

وفى بنغلادش، تجمع حوالي 3 الاف شخص امام المسجد الرئيسي في العاصمة دكا للاحتجاج، وقاموا بإحراق صور لترامب.

وفي كشمير بالهند، قامت مجموعات صغيرة من الناس بالخروج الى الشوارع والتظاهر. ونفس الاحتجاجات عرفتها أيضا شوارع مدينة سريناغار، عاصمة الأغلبية المسلمة، وهم يحملون لافتات كتب عليها: " نحن ندين قرار ترامب الأحمق"، وفي لافتة أخرى: "إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، غير قانوني".

وفيما سبق، دعا رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق المسلمين في جميع أنحاء العالم بمعارضة قوية لقرار الاعتراف.

نداء محافظ مسجد موسالا الإيراني

حث محافظ مسجد موسالا، والذي يقوم بتعيينه المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية بإيران، في صلاة الجمعة في طهران، الفلسطينيين على التظاهر ضد اسرائيل بعد ان اعتراف الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة للدولة اليهودية.

وقال آية الله أحمد خاتمي، المحافظ، في صلاة الجمعة في مسجد موسالا، أكبر مسجد في طهران، أن "ترامب قام بمسح وتجاهل 70 عاما من مفاوضات السلام".

واضاف ان الرئيس الأميركي: "اثبت ان الحل لمشكلة فلسطين هو الانتفاضة فقط"، مشيرا الى الانتفاضات الشعبية الفلسطينية السابقة.

وأشار: "ان اي ضرر يمكن إلحاقه بهذا النظام المحتل والظالم، هو بادرة لإرضاء الله".