عاجل

عاجل

الآلاف يتظاهرون مجددا ضدّ فساد نتانياهو في تل أبيب

تقرأ الآن:

الآلاف يتظاهرون مجددا ضدّ فساد نتانياهو في تل أبيب

حجم النص Aa Aa

تظاهر آلاف الإسرائيليين في تل أبيب ليل السبت للأسبوع الثاني على التوالي احتجاجا على الفساد الحكومي ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي تُجرى معه تحقيقات جنائية بشأن مزاعم باستغلال منصبه.

Point of view

نحن بحاجة إلى إقناع الناس في إسرائيل بضرورة إسقاط الحكومة ديمقراطيا وإحداث تغيير

إيلان بندوري متظاهر في تل أبيب

وقدرت الشرطة أن نحو عشرة آلاف شخص شاركوا في هذه المظاهرة التي جاءت بعد المظاهرة التي شهدتها تل أبيب السبت الماضي والتي أصبحت أكبر الاحتجاجات الأسبوعية المناهضة للفساد عندما شارك فيها ما يقدر بنحو 20 ألف شخص.

إيلان بندوري، قال: "جئت مع زوجتي وأصدقائنا، لفضح فساد حكومة إسرائيل. نحن بحاجة إلى إقناع الناس في إسرائيل بضرورة إسقاط الحكومة ديمقراطيا وإحداث تغيير، ليكون مستقبل إسرائيل أكثر نظافة، ويجب أن يتم ذلك بأسرع ما يمكن ".

وأثارت هذه الاحتجاجات مزاعم فساد ضد نتنياهو الذي ينفي ارتكابه أي مخالفات. ويُشتبه بتورط نتنياهو، الذي تولى رئاسة الحكومة أربع فترات، في قضيتين. تنطوي الأولى على تلقي هدايا من رجال أعمال أثرياء وتتضمن الثانية التفاوض على صفقة مع ناشر صحيفة للحصول على تغطية أفضل مقابل فرض قيود على صحيفة يومية منافسة.

وإذا وُجهت لنتنياهو اتهامات فإنه سيتعرض لضغوط شديدة لتقديم استقالته أو قد يدعو لإجراء انتخابات لاختبار ما إذا كان مازال لديه تفويض لحكم البلاد.

وقال حزب ليكود اليميني الذي ينتمي إليه نتنياهو في تعليق على فيسبوك إن الاحتجاج مظاهرة يسارية. ودعا كل الإسرائيليين إلى تأييد رئيس وزرائهم مع دفاعه عن إسرائيل في مواجهة انتقادات دولية بعد قبول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.

وعلى مدى أسابيع من الاحتجاجات قال المتظاهرون إنهم مؤيدون لكل من الأحزاب اليسارية واليمينية. ورفع المتظاهرون يوم السبت لافتات كُتب عليها "لسنا يسارا ولا يمينا (نطالب) بالنزاهة"و "سئمنا من (الساسة)الفاسدين" و"اقضوا على الفساد".