عاجل

عاجل

الإمارات: أوبك وحلفاؤها يعلنون استراتيجية خروج من التخفيضات في يونيو

تقرأ الآن:

الإمارات: أوبك وحلفاؤها يعلنون استراتيجية خروج من التخفيضات في يونيو

حجم النص Aa Aa

أبوظبي (رويترز) – قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي يوم الاثنين إن منظمة أوبك والمنتجين المستقلين يعتزمون الإعلان عن استراتيجية خروج من تخفيضات الإنتاج في يونيو حزيران.

وصرح المزروعي للصحفيين أن من السابق لأوانه الحديث عن شكل هذه الاستراتيجية قبل يونيو حزيران وهو الموعد المحدد لاجتماع أوبك وروسيا والمنتجين الآخرين المشاركين في الاتفاق.وقال في أبوظبي “سنعلن.. الاستراتيجية في اجتماع يونيو (حزيران). وهذا لا يعني أننا سنخرج في يونيو (حزيران). هذا يعني أننا سنضع استراتيجية.”

وأضاف “نأمل أن تكون السوق في وضع أفضل كثيرا لكي نتوصل لاستراتيجية خروج ونعلنها”.

وقال “ما تلك الاستراتيجية؟ لا يمكن أن يتكهن أحد بهيئتها أو شكلها أو كيف ستنفذ قبل أن يجتمع الجميع. كل صوت في هذه المجموعة له أهمية. من الظلم ان يأتي أي شخص ويحاول التوقع”.

وتتولي الإمارات رئاسة منظمة أوبك في 2018.

ويوم الأحد قال وزير النفط الكويتي إن منظمة أوبك والمنتجون من خارجها سيدرسون قبل يونيو حزيران المقبل إمكانية وضع استراتيجية لكيفية الخروج من اتفاق خفض الإنتاج.

وقال المزروعي “أعتقد أن الاتفاق نجح تماما. نحن متفائلون بشأن النمو في العام المقبل، سواء نمو الاقتصاد العالمي أو نمو الطلب” مضيفا أن أوبك “ستفعل دائما الأفضل للسوق”.وخفضت روسيا الإنتاج بشكل كبير العام الحالي بالتعاون مع أوبك لأول مرة وهي تضغط من أجل توجيه رسالة واضحة بشأن توقيت الخروج من تخفيضات الإنتاج كي لا تتحول السوق لعجز قبل الأوان أو ترتفع الأسعار بوتيرة سريعة أو ترفع شركات النفط الصخري الأمريكية الإنتاج أكثر.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يوم الأربعاء إن من المبكر جدا الحديث عن خروج محتمل من الاتفاق العالمي لخفض انتاج النفط وإن الانسحاب من الاتفاق في نهاية المطاف يجب أن يكون تدريجيا.

وقال نوفاك إن عملية الخروج من الاتفاق قد تستمر ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر وتعتمد على مدى تعافي سوق النفط العالمية والطلب على الخام.

وبموجب الاتفاق الحالى يخفض المنتجون المعروض حوالى 1.8 مليون برميل يوميا.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة