عاجل

عاجل

كل ما تريد معرفته ميدانيا وسياسيا منذ إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل

آخر التطورات الشعبية والرسمية المتعلقة "بجمعة الغضب" ردا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

تقرأ الآن:

كل ما تريد معرفته ميدانيا وسياسيا منذ إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل

حجم النص Aa Aa

20:40 08/12/2017   قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الجمعة، إن الولايات المتحدة لم تعد مؤهلة لرعاية عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل وذلك ردا على اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

Point of view

القدس خطٌ أحمر

رجب طيب أردوغان الرئيس التركي

وقال عباس في بيان "نجدد رفضنا للموقف الأمريكي تجاه مدينة القدس... بهذا الموقف لم تعد الولايات المتحدة مؤهلة لرعاية عملية السلام".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 16:45 08/12/2017 قتل فلسطينيان وأصيب المئات في مواجهات في القدس ورام الله وبيت لحم والخليل ونابلس وغزة اليوم الجمعة، خلال مظاهرات الاحتجاج ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني مقتل شخصين جنوب قطاع غزة، إضافة إلى إصابة 300 شخص بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز خلال مواجهات في تظاهرات احتجاج «يوم الغضب»، الذي دعت له الفصائل الفلسطينية.

إذ خرجت المئات من المساجد بعد صلاة الجمعة للتنديد بالقرار الأميركي، وتصاعدت الاحتجاجات إلى مواجهات مع القوات الإسرائيلية في بعض المناطق.

08/12/201711:45 خرج آلاف الإيرانيين مسيراتٍ ظهر الجمعة في عدة مدن للتنديد بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل. ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني صورا للمظاهرات التي شارك فيها شخصيات سياسية بارزة في البلاد دعما للفلسطينيين.

المتظاهرون هتفوا شعارات تندد باقرار الأميركي أبرزها "الموت لأميركا" و"الموت لإسرائيل"،ورفعوا أعلاما فلسطينية ولافتات كتب عليها "القدس للمسلمين". كما نقلت وسائل إعلام إيرانية مشاهد لإحراق صور ترامب في عدة مدن إيرانية.


08/12/2017 11:00 الرئيس الفرنسي إيمانول ماكرون دعا الجمعة جميع الأطراف إلى "الهدوء"، عقب الدعوة التي أطلقتها حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) لتحويل الجمعة إلى يوم من أجل "انتفاضة حرية القدس" ردا على اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال ماكرون "أطلق دعوة إلى الجميع للتحلي بالهدوء والمسؤولية"، وذلك خلال اجتماع لدعم لبنان عقد الجمعة في العاصمة الفرنسية باريس وحضره رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان أن الولايات استبعدت نفسها كوسيط في عملية السلام بالشرق الأوسط بعد اعتراف رئيسها دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال لو دريان على محطة إذاعية فرنسية "كان بوسعها (الولايات المتحدة) أن تلعب دور الوساطة في هذا الصراع لكنها استبعدت نفسها بعض الشيء. الواقع أنها تقف بمفردها وبمعزل في هذه القضية".

08/12/2017 11:00 اعتبر رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الجمعة أن اعتراف دونالد ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل يمثل "تحديا إضافيا لاستقرار المنطقة بأسرها". وقال الحريري خلال افتتاح اجتماع دعم لبنان المنعقد في باريس إن القرار "سيزيد من تعقيد عملية السلام ويشكل تحديا إضافيا لاستقرار المنطقة".

08/12/2017 10:15 القوات الاسرائيلية تدفع بمئات الجنود الإضافيين نحو مدينة القدس المحتلة، في يوم جمعة "انتفاضة حرية القدس"، وذلك قبيل تجمع الفلسطينيين للصلاة في مسجد الأقصى. وكانت منظمات فلسطينية دعت إلى الاحتجاج ضد اعلان الرئيس الأمريكي القدس عاصمة لإسرائيل، فيما دعا رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية الفلسطينيين إلى انتفاضة جديدة.

08/12/2017 09:00 خرج آلاف المحتجين في ماليزيا مسيرة يوم الجمعة لإدانة قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل فيما شددت السلطات الأمن حول سفارة وقنصلية الولايات المتحدة. وتجمع عدة آلاف من المحتجين وأخذ بعضهم يردد هتافات معادية للولايات المتحدة وأحرقوا دمية على شكل ترامب، أمام السفارة الأمريكية في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

08/12/2017 08:00 وفي إندونيسيا، وصل مئات المحتجين إلى السفارة الأمريكية في جاكرتا عاصمة أكبر الدول الإسلامية من حيث عدد السكان. وارتدى بعضهم الكوفية الفلسطينية الشهيرة ولوحوا بالعلم الفلسطيني فيما كبر آخرون.

وقال المتحدث باسم شرطة جاكرتا أرجو يونو “جهزنا أفرادا ودوريات لتأمين السفارة الأمريكية. نتوقع ما بين 500 و1000 محتج”.

ونصحت السفارة الأمريكية في جاكرتا رعاياها بتجنب مناطق الاحتجاجات وقالت إن قنصليتها في سورابايا، ثاني أكبر المدن الإندونيسية، علقت الخدمات للجمهور يوم الجمعة.

21:00 قال الجيش الإسرائيلي يوم الخميس إن طائرة ودبابة استهدفتا موقعين لمقاتلين في قطاع غزة بعد إطلاق ثلاثة صواريخ على إسرائيل.

ودوت صفارات الإنذار في عدة مواقع بإسرائيل بعد يوم من التوتر المتصاعد في أعقاب مظاهرات في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن صاروخين أُطلقا على إسرائيل من قطاع غزة سقطا داخل القطاع في وقت سابق من المساء كما سقط صاروخ ثالث،‭‭ ‬‬أُطلق فيما بعد، في منطقة مفتوحة في إسرائيل دون أن يؤدي إلى إصابات أو أضرار.

وقال سكان غزة إن الهجوم الإسرائيلي لم يؤد لإصابات وإن موقعي مراقبة غير مأهولين أصيبا.

19:20 قال الكرملين إن الرئيس فلاديمير بوتين تحدث هاتفيا مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الخميس وإنهما عبرا عن قلقهما الشديد بشأن قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأوضح الكرملين في بيان أن الزعيمين اتفقا على أنه لا ينبغي السماح بمزيد من تصعيد التوتر بالمنطقة وأن التركيز ينبغي أن ينصب على إيجاد حلول وسط بما فيها وضع القدس.

19:34 تظاهر الآلاف في أنحاء تونس يوم الخميس احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وبدء إجراءات نقل السفارة إلى المدينة.

واحتشد المئات أمام المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة وسط تونس العاصمة ورفعوا أعلام فلسطين وصور مسجد قبة الصخرة ومدينة القدس وحرقوا العلمين الإسرائيلي والأمريكي.

كما نظم أعضاء مجلس نواب الشعب وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان تنديدا بقرار ترامب وهتفوا (الشعب يريد تحرير فلسطين) و(فلسطين عربية.. لا حلول استسلامية) رافعين العلمين الفلسطيني والتونسي.

وأصدر مجلس النواب لائحة تضمنت رفضه لهذا القرار "الذي يمثل اعتداء على كل القيم الإنسانية وانتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدة والشرعية الدولية ومساسا بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وتهديدا مباشرا للسلم والأمن الدوليين".

وأضاف أن القرار "يمثل سابقة خطيرة واستخفافا بحقوق الشعب الفلسطيني واستفزازا لمشاعر العرب والمسلمين وكل أحرار العالم".

وجدد المجلس "مساندته اللامشروطة ووقوفه الدائم إلى جانب الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ولا سيما حق عودة اللاجئين وبناء الدولة

الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف ويحيي صموده".

 19:11  قال حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية الخميس إنه يؤيد الدعوة إلى انتفاضة فلسطينية جديدة ردا على قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وحث على دعم "المقاومة" ضد هذه الخطوة.

وقال نصر الله في خطاب نقله التلفزيون "نحن نؤيد الدعوة إلى انتفاضة فلسطينية جديدة وتصعيد عمل المقاومة هو أكبر وأهم وأخطر رد على القرار الأمريكي".

وأضاف "أكبر رد وأهم رد يمكن أن يكون هو انتفاضة فلسطينية جديدة وقمة إسلامية تقرر أن القدس عاصمة أبدية لدولة فلسطين غير قابلة للتفاوض والتنازل".

ودعا إلى "التوحد حول خيار المقاومة وتقديم كل الدعم لهذا الخيار. هذا ما يجب أن يراه أيضا الأمريكي والإسرائيلي."

19:14 تظاهر بضع مئات أغلبهم صحفيون على درج نقابة الصحفيين بالقاهرة مساء اليوم الخميس (7 ديسمبر كانون الأول) للاحتجاج على اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل كما نددوا بما اعتبروه رد فعل ضعيفا من الحكومات العربية على القرار.

وردد المشاركون في الاحتجاج هتافات معادية للولايات المتحدة وإسرائيل والحكومات العربية وأشعلوا التار في علم إسرائيل وصورة لرئيس وزرائها بنيامين نتنياهو.

وقال متظاهر "نعلن رفضنا الكامل ل (اقتطاع) أي شبر في فلسطين". وأضاف "فلسطين أرض محتلة مغتصبة من قبل الكيان الصهيوني".

وقال السياسي اليساري حمدين صباحي عن قرار ترامب "شايفه إنه مهين وعدواني وفيه نوع من الصلف الذي لا يمكن أن نقبله".

وطالب المحتجون بقطع العلاقات العربية مع الولايات المتحدة وإغلاق سفاراتها، وأيضا إغلاق سفارات إسرائيل في الدول التي تربطها اتفاقات سلام معها ومن بينها مصر.

وردد المتظاهرون هتافات منها "بالدم بالروح القدس مش حتروح".

14:30 سبعة عشر 17 فلسطينيا أصيبوا بجروح في إطلاق نار بالرصاص الحي والرصاص المطاطي للقوات الاسرائيلية، خلال احتجاج الآلاف في غزة والضفة الغربية ضد قرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة للدولة العبرية. في الخليل والبيرة ارتفعت حناجر المحتجين بصوت واحد: "القدس عاصمة فلسطين". ويرافق هذه الاحتجاجات اضراب عام شنه الفلسطينيون بدعوة من السلطة الفلسطينية.

14:22 حزب الله اللبناني يقول إن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس هو أخطر وأسوأ قرار للإدارة الأمريكية، مبينا أنه ستكون لذلك انعكاسات كارثية، من  شأنها تهديد الأمن والاستقرار. وقال الحزب إن المقاومة هي السبيل الوحيد لاسترداد الحقوق، وإن ترامب بقراره أقصى عملية التفاوض كسبيل لفض الصراع. 

14:20 الكرملين يقول إن قرار ترامب يقسم المجتمع الدولي

12:54وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يقول إن الاعتراف الأمريكي يعرض الصراع الاسرائيلي الفلسطيني إلى مزيد من التصعيد، ووزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون يقول إلى القرار الأمريكي لا يساعد على إيجاد حل للصراع.

**

12:11 مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: "موقف الاتحاد هو أن القدس ينبغي أن تكون عاصمة لكل من إسرائيل وفلسطين"

 11:00   بيان لوزارة الخارجية: العراق يستدعي السفير الأمريكي في بغداد للاحتجاج على قرار ترامب بشأن القدس**

**

10:00 دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" الخميس الدول العربية والإسلامية إلى إطلاق انتفاضة فلسطينية جديدة ضد إسرائيل عقب اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس في كلمة بغزة إنه يجب إطلاق انتفاضة في "وجه العدو الصهيوني".

للمزيد: هنية: "غدا جمعة غضب وانتفاضة جديدة.. لن نفرط في كرامتنا"

20:15

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، "ندد باعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل ورفض القرار الأميركي"، واصفاً إياه "بالقرار الذي يخرق الاتفاقيات الدولية". وقال عباس إن القدس هي العاصمة الأبدية لفلسطين.

وقال عباس في كلمة وجيزة "إن الخطوة الأمريكية تمثل إعلانا بانسحاب واشنطن من الدور الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام" وإن الإجراءات المستنكرة تشكل تقويضا متعمدا لجميع الجهود المبذولة من اجل تحقيق السلام".

20:00

ألقى الرئيس الأميركي خطاباً وأعلن فيه، كما كان متوقعاً، القدس عاصمةً لإسرائيل. وقال ترامب إن نائب الرئيس الأميركي سيتوجه إلى المنطقة لبحث عملية السلام مؤكداً موقف إدارته الالتزام بعملية السلام في المنطقة. 

وأضاف ترامب "أنه وجّه أوامره من أجل نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس  وأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ليس إلا صورة واقعية". وقال ترامب أيضاً أن الرئيس هاري ترومان اعترف بقيام دولة إسرائيل منذ سبعين عاماً وأنه يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل. 

وأضاف ترامب أن القدس مقر الحكومة الإسرائيلي الحديثة والكنيست ومحكمة العدل العليا وقال إنه أنفذ الوعد الذي قدمه في حملته الانتخابية وشددّ على أن موضوع حدود القدس يتباحث فيها الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني في المفاوضات. وقال ترامب أن لدى إدارته رؤية جديدة للصراع في المنطقة ودعا الرؤساء في الشرق الأوسط من أجل السير في درب السلام.

ردود فلسطينية وإسرائيلية وعالمية

في أوّل تعليق فلسطيني على إعلان ترامب، رأى صائب عريقات أن القرار الأميركي "أنهى حلّ الدولتين" فيما قالت حركة حماس إن "إعلان ترامب يفتح أبواب جهنم واصفة إياه بالاعتداء السافر على الشعب الفلسطيني". 

وأعلنت الفصائل الفلسطينية بعد الخطاب أن يوم غد سيكون "يوم غضب وإضراب عام" في مختلف أنحاء البلاد.

من جهته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إعلان ترامب بشأن القدس "حدث تاريخي" ودعا دول العالم إلى أن تحذو حذو الولايات المتحدّة الأميركية وإلى نقل سفاراتها إلى القدس. وأضاف نتنياهو أيضاً أن أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين ينبغي أن يتضمن القدس عاصمة لإسرائيل. ووصف وزير التربية والتعليم في إسرائيل اليوم باليوم المشرق، شاكراً الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

أممياً، قال أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "إن وضع القدس مرتبط بالحل النهائي للسلام بين الإسرائليين والفلسطنيين وأنه لا بديل عن حل الدولتين ولا توجد خطّة بديلة" مضيفاً أنه سيبذل أقصى ما في وسعه لدعم الزعماء الإسرائيليين والفلسطينيين للعودة إلى المفاوضات".

فرنسياً، دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، جميع الأطراف إلى الهدوء وضرورة تجنب العنف  مضيفاً أن "وضع القدس يحدده الإسرائيليون والفلسطينيون من خلال المفاوضات".

من جهتها نددت وزارة الخارجية التركية بالتحرك "غير المسؤول" من أمريكا بالاعتراف بالقدس عاصمة لإٍسرائيل، فيما أعلنت وزارة الخارجية المصرية إن مصر تستنكر إعلان الرئيس الأميركي وترفض أية آثار مترتبة عليه.

في إيران، قالت وزارة الشؤون الخارجية الإيرانية في بيان نشره الإعلام الرسمي إن الجمهورية الإسلامية تندد بالقرار الأميركي بنقل السفارة الأميركية إلى القدس.

17:00

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يلتزم أمام الاتحاد الأوروبي بأن تكون المظاهرات المنددة بنية ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، سلمية دون أي شكل من أشكال العنف.

10:25

للمرة الأولى في التاريخ.. الولايات المتحدة تعتزم الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

  • أعلن مسؤولون في الإدارة الأميركية أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
  • ومن المقرر أن يعلن هذا القرار المثير للجدل فى خطاب مرتقب اليوم في تمام الساعة السادسة مساء بتوقيت غرينتش.
  • إذا اعترف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، تصبح الولايات المتحدة أول دولة تقوم بذلك منذ تأسيس الدولة عام 1948.

13:32

المواقف الدولية والرسمية

بريطانيا: القدس ينبغي تقاسمها

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن القدس ينبغي تقاسمها في نهاية المطاف بين إسرائيل والدولة الفلسطينية الموعودة، وإنه ينبغي أن تكون هناك دولة فلسطينية ذات سيادة قابلة  للحياة، كجزء من حل الدولتين.

ألمانيا: القرار الأمريكي تقويض للاستقرار الدولي

قال مارتن شولتس زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي في ألمانيا إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقوض الاستقرار الدولي بقراره المزمع الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى هناك. وأكد شولتس دعمه لحل الدولتين وقال إن قرار ترامب، الذي سيتخذ رغم تحذيرات من حلفاء مختلفين لواشنطن، يهدد بانتكاسة لعملية السلام في الشرق الأوسط.

خلاف تاريخي وتزوير في الحقائق

مسألة نقل السفارة  تدخل في صلب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لما تحمله القدس الشرقية موطن المواقع الدينية المقدسة للمسلمين والمسيحين واليهود أيضا.

ويزعم يهود القدس أنها عاصمة إسرائيل متجاهلين ما سجله التاريخ من عروبة الأرض وإسلام الوطن الذي كان في يوم من الأيام أولى القبلتين للمسلمين.
وطبقا لاتفاقات السلام الإسرائيلية الفلسطينية لعام 1993، لم يتم الإعتراف بالسيادة الإسرائيلية على القدس، وتبقى جميع الدول على سفاراتها في تل أبيب.

قرار نقل السفارة غير قانوني

  • أولاً: إن القرار الأميركي يُعتبر اعترافا من واشنطن بأن القدس عاصمة دولة إسرائيل، وهذا تجسيد وتكريس للقانون الإسرائيلي القائل بأن القدس -بشطريها الغربي والشرقي- موحدة بصفتها عاصمة أبدية لإسرائيل.
  • ثانياً: إن القرار الأميركي يعتبر مخالفا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، الذي يحرم احتلال أراضي الغير بالقوة، بل ويحرم الميثاق مجرد التهديد باستخدام القوة في العلاقات الدولية.
  • ثالثاً: القرار الأميركي يعتبر مخالفا لقرار التقسيم الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 29 نوفمبر/تشرين الثاني 1947، والقاضي بقيام دولتين (يهودية وفلسطينية) ومنح القدس وضعاً قانونياً خاصاً تحت وصاية الأمم المتحدة.
  • رابعاً: القرار الأميركي مخالف لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، علما بأن هناك العديد من القرارات التي تخص القدس كأرض عربية محتلة، وتنص على تحريم وإبطال الإجراءات التي تتخذها دولة إسرائيل بشأن القدس. وأذكر هنا بعض تلك القرارات:

قرار نقل السفارة يعزز المستوطنات ويُفقد الفلسطنيين حقوقهم في أراضيهم 

ومنذ عام 1967، أقامت إسرائيل عشرات المستوطنات، التي يقطنها نحو 200،000 يهودي، في القدس الشرقية. المستوطنات في حد ذاتها غير قانونية بموجب القانون الدولي، على الرغم من تعنت إسرائيل في معارضة الأمر.

الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، يعزز من الموقف الإسرائيل تجاه المستوطنات في الشرق.

وعد انتخابي ومذكرة تأجيل

وكان ترامب قد وعد خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر مرتبط فقط بالتوقيت.

ومطلع يونيو/ حزيران الماضي وقع ترمب، الذي تولى السلطة في 20 يناير/ كانون ثانٍ الماضي، مذكرة بتأجيل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لمدة 6 أشهر.

وتمتلك إدارة ترمب حتى 4 ديسمبر/ كانون أول الجاري حق التوقيع على مذكرة لتمديد تأجيل نقل السفارة لمدة 6 أشهر، وهو إجراء دأب عليه الرؤساء الأمريكيون منذ إقرار الكونغرس، عام 1995، قانوناً بنقل السفارة إلى القدس.

وحذر الفلسطينيون ودول عربية وإسلامية عديدة من تداعيات نقل السفارة، لاسيما ما قد تحدثه من غضب شعبي واسع، واعتبر كثيرون أنها تعني نهاية عملية السلام تماماً.

ما الذي يقترحه الأمريكيون؟

  • لن تتأثر حدود المدينة بالقرار والمقدسات الدينية ستبقى على حالها 
  • وسيأمر الرئيس ترامب بعدها وزارة الخارجية ببدء إجراءات نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس، ولكن العملية قد تستغرق سنوات لأنه ينبغي تصميم السفارة وبناؤها وضمان إجراءات تأمينها.
  • ويضيف المسؤولون الأمريكيون أن الرئيس بإمكانه التوقيع على أمر بتأجيل نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، حتى يتم بناء المقر.
  • ودأب الرؤساء الأمريكيون المتعاقبون على توقيع أمر تأجيل تنفيذ قانون سفارة القدس الصادر عام 1995، الذين ينص على نقل السفارة، من أجل أن ينظر إلى الولايات المتحدة على أنها حيادية في مفاوضات السلام في الشرق الأوسط.
  • وقد تحدث الرئيس الأمريكي مع العديد من قادة العالم ليخبرهم بالخطوة التي يعتزم اتخاذها.

05/12/2017

إتصال هاتفي

أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس في اتصال هاتفي.

 مسألة نقل السفارة تحمل في ثناياها اعترافا بالقدس التي تحتضن أولى القبلتين عاصمة لإسرائيل. ولاقى تلويح ترامب بنقل السفارة، والذي كان من المنتظر أن يعلنه في خطاب الأربعاء المقبل، ادانات حادة من العالم الإسلامي عامة والعربي خاصة. وقال مسؤولون أمريكيون إن اعتراف ترامب الأوحادي  بالقدس عاصمة لإسرائيل يعتبر انحرافا حادا عن مسار السياسة الأمريكية على مدى عقود وقد تؤجج العنف في الشرق الأوسط.

05/12/2017  

 الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لترامب: "القدس خطٌ أحمر"

"إن تركيا قد تصل إلى حد قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل إذا اعترفت الولايات المتحدة رسميا بالقدس عاصمة لها في خطوة وصفها بأنها "خط أحمر" بالنسبة للمسلمين"، هكذا قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ردا على تهديدات ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.
وأضاف أردوغان في اجتماع برلماني لحزبه الحاكم العدالة والتنمية "أيها السيد ترامب، القدس خط أحمر بالنسبة للمسلمين. إن اتخاذ قرار يدعم إسرائيل في حين ما زالت جروح المجتمع لفلسطيني تنزف يمثل انتهاكا للقانون الدولي".

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في حرب عام 1967. وضمتها بعد ذلك معلنة المدينة بأسرها عاصمة لها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي. ويريد الفلسطينيون القدس عاصمة لدولتهم المستقبلية.

رد الفعل الإسرائيلي على تصريحات أردوغان

وزير التعليم نفتالي بينيت الشريك البارز في الحكومة الائتلافية بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، من جهته، فقد ضرب بتصريحات إردوغان عرض الحائط.

وقال "سيكون هناك دائما من ينتقد، لكن في نهاية المطاف فإن وجود قدس موحدة أفضل من تعاطف إردوغان".

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتصل بالرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلثاء دون التطرق إلى تفاصيل المكالمة، واتصل ترامب أيضا بالعاهل الأردني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ولكن باراك رافيد غرد قائلا: " إن الرئيس محمود عباس قال لترامب خلال المكالمة الهاتفية إن نقل السفارة سيؤثر على عملية السلام وعلى أمن الفلسطيين"