عاجل

عاجل

مسؤول: ارتفاع صادرات إيران من الغاز 64% في الفترة من مارس إلى أغسطس

تقرأ الآن:

مسؤول: ارتفاع صادرات إيران من الغاز 64% في الفترة من مارس إلى أغسطس

حجم النص Aa Aa

بيروت (رويترز) – قال مسؤول كبير في شركة الغاز الوطنية الإيرانية يوم الثلاثاء إن صادرات إيران من الغاز زادت 64 بالمئة في الخمسة أشهر الأولى من السنة الإيرانية، أي من مارس آذار حتى أغسطس آب، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال بهزاد بابازاده مدير العلاقات الدولية لدى شركة الغاز الوطنية الإيرانية إن إيران صدرت 50 مليون متر مكعب من الغاز يوميا في المتوسط خلال تلك الفترة وفقا لما ذكره الموقع الإلكتروني الإخباري لوزارة النفط الإيرانية (شانا).

وقال بابازاده إنه في أول مئة يوم من الولاية الثانية للرئيس حسن روحاني، التي بدأت في الأسبوع الأول من أغسطس آب، صدرت إيران نحو 3.65 مليار متر مكعب من الغاز.

وقال إن صادرات الغاز إلى العراق زادت إلى المثلين خلال المئة يوم السابقة من سبعة ملايين متر مكعب يوميا لتصل إلى 14 مليونا.

ووقعت إيران والعراق العضوان في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اتفاقا في 2013 تورد بموجبه إيران الغاز إلى محطات الكهرباء العراقية، لكن مسؤولين ألقوا باللوم في عرقلة التنفيذ على ضعف الأمن في العراق.

كانت وسائل إعلام حكومية إيرانية ذكرت في يونيو حزيران أن إيران وقعت عقدين لتصدير الغاز أحدهما للعاصمة بغداد والآخر لمدينة البصرة الواقعة جنوب البلاد.

وتصدر إيران، التي لديها احتياطيات ضخمة من الغاز بجانب مواردها النفطية، كميات صغيرة من الغاز إلى تركيا لكن الإنتاج يواجه صعوبة في مواكبة تنامي الاستهلاك المحلي.

ويقول خبراء إن العقوبات الغربية التي استمرت لسنوات على إيران على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل أعاقت أيضا تطوير مشاريع الغاز. وجرى رفع بعض العقوبات منذ توصلت طهران إلى اتفاق نووي مع القوى الغربية.

وعلى نحو منفصل قال كريم زبيدي مدير التخطيط المتكامل لدى شركة النفط الوطنية الإيرانية إنه جرى استخراج 715 مليون برميل من النفط حتى الآن من حقل غرب كارون في جنوب غرب إيران وفقا لشانا.

وقال زبيدي إن احتياطيات الحقل تبلغ 87 مليار برميل.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة