عاجل

عاجل

اللجنة الاولمبية الروسية ستدعم مشاركة رياضييها المستقلين في بيونجتشانج

تقرأ الآن:

اللجنة الاولمبية الروسية ستدعم مشاركة رياضييها المستقلين في بيونجتشانج

حجم النص Aa Aa

موسكو (رويترز) – وافقت اللجنة الاولمبية الروسية يوم الثلاثاء على دعم الرياضيين الروس الذين سيختارون المشاركة كمستقلين في الاولمبياد الشتوي العام المقبل في كوريا الجنوبية.

وحظرت اللجنة الاولمبية الدولية الأسبوع الماضي مشاركة روسيا في اولمبياد بيونجتشانج في فبراير شباط بداعي وجود أدلة على “تلاعب منهجي لا سابق له” في نظام مكافحة المنشطات بالبلاد.

لكنها تركت الباب مفتوحا أمام الرياضيين الروس الذين يمتلكون تاريخا نظيفا مع المنشطات للمشاركة كمستقلين تحت العلم الاولمبي وليس الروسي.

وقال الرئيس فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي إن روسيا لن تمنع رياضييها من المنافسة رافضا دعوات من البعض لمقاطعة الألعاب الاولمبية الشتوية بينما قالت مسؤولة في اللجنة الاولمبية الروسية أمس الاثنين إن أغلب الرياضيين الروس يرغبون في المشاركة.

واجتمعت اللجنة الروسية لاتخاذ موقفها بشأن بيونجتشانج يوم الثلاثاء وهو اجتماع حضره مسؤولون رياضيون ومن بينهم الفريق الوطني لهوكي الجليد للرجال ومتسابقو تزلج ورؤساء اتحادات الرياضات الشتوية.

وفي اعلانه للقرار قال الكسندر جوكوف رئيس اللجنة الاولمبية الروسية “كل المشاركين كان لهم الرأي نفسه وهو أن رياضيينا بحاجة للذهاب إلى كوريا وبحاجة للمنافسة وتحقيق النصر لروسيا”.

وقال جوكوف إن اللجنة الاولمبية الروسية ستفعل كل ما في وسعها لمساعدة الرياضيين الروس المشاركين كمستقلين وستجري محادثات جادة مع اللجنة الاولمبية الدولية في المستقبل القريب لمناقشة ترتيبات ذلك.

ولم يكشف عن نوع الدعم الذي ستقدمه اللجنة الاولمبية الروسية.

وتابع “أكد الرياضيون الروس جاهزيتهم للمشاركة في الألعاب الاولمبية رغم الظروف الصعبة وقرار اللجنة الاولمبية الدولية.. وهو قرار ظالم تماما”.

وأضاف جوكوف أن روسيا ستدعم أيضا الرياضيين الذين قرروا عدم المشاركة في بيونجتشانج.

وقال فيتالي سميرنوف المسؤول في اللجنة الاولمبية الروسية والذي يرأس لجنة مكافحة المنشطات الروسية المدعومة من الدولة إن بلاده اتخذت “القرار الصحيح” بعدم المقاطعة.

وأضاف “المقاطعة ليست حلا. هذا يعني عقوبات جديدة ومشاكل لرياضيينا”.

وفي الأسابيع التي سبقت قرار اللجنة الاولمبية الدولية تم إيقاف أكثر من 20 رياضيا روسيا من الذين شاركوا في اولمبياد سوتشي 2014 مدى الحياة بسبب مزاعم حول انتهاكهم لوائح مكافحة المنشطات.

ونفت السلطات الروسية بشكل متكرر وجود نظام للمنشطات برعاية الدولة في البلاد وتعهدت بالتعاون مع الاتحادات الدولية لمواجهة استخدام المواد المحفزة للأداء.

ولا يزال إيقاف الاتحاد الروسي لألعاب القوى واللجنة الروسية لمكافحة المنشطات ساريا بسبب فضائح منشطات.

وأبلغ دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين الصحفيين اليوم الثلاثاء بأن الكرملين يساند قرار اللجنة الاولمبية الروسية باعطاء الضوء الأخضر للرياضيين الروس الذين اختاروا المشاركة في اولمبياد 2018 الشتوي كمستقلين.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة