عاجل

عاجل

القضاء الأمريكي يوجه اتهاماته لمنفذ انفجار نيويورك

تقرأ الآن:

القضاء الأمريكي يوجه اتهاماته لمنفذ انفجار نيويورك

حجم النص Aa Aa

صرحت شرطة نيو يورك في بيان رسمي لها، أنه تم توجيه تهمة تهديد إرهابي، ودعم عمل إرهابي، وحيازة سلاح للمتهم البنغالي عقائد الله، الذي قام بعملية تفجير قنبلة أنبوبية في محطة لنقل الركاب بمدينة نيويورك.

ومن جهتها قامت مصالح الشرطة في بنغلاديش باستجواب زوجة عقائد الله، وفقا لما ذكره مسؤولان بالشرطة.

ورفض المسؤولان الكشف عن هويتهما، لأنهما ليسا مفوضين لمناقشة المسألة علنا، او الادلاء بأي تفاصيل عن الاستجواب، لكنهما صرحا بأن عقائد الله متزوج ولديه طفل يبلغ من العمر ستة أشهر.

وعقب انتشار الخبر مباشرة، قامت السلطات في بنغلاديش بتعقب مكان تواجد أسرة عقائد الله، ووجدوا في بادئ الامر، ابن عمه، ماهي الدين محمود، وفقا لما ذكره مسؤول ثالث، والذي أضاف في تصريحه: "علمنا من ابن عمه أنه كانت لديه زوجة وطفل رضيع".

وقال ابن عمه، إمداد الله، في تصريح له لإحدى الوكالات الإخبارية العالمية، ان اسرة عقائد الله هي أصلا من منطقة شيتاغونغ في جنوب بنغلاديش، ولكنها انتقلت إلى العاصمة، "دكا"، منذ سنوات".

وأضاف: "تزوج عقائد الله من امرأة بنغالية قبل عامين، وعاشا في دكا، وأنه زاول دراسته في المدارس الحكومية العادية في بنغلاديش قبل الانتقال إلى الولايات المتحدة الامريكية".

وقال رئيس شرطة بنغلاديش لنفس الوكالة، ان عقائد الله البالغ من العمر27 عاما، ليس لديه سجل جنائي في بلده الأصلي، وان آخر زيارة له لبنغلاديش تعود الى سبتمبر-أيلول.

وحسب تصريحات شاميم احسن، القنصل العام لبنغلاديش في نيويورك، فإن عقائد الله كان يعيش مع والدته وشقيقته وشقيقيه في بروكلين، وكان حاصلا على البطاقة الخضراء.

وقال عنصر من عناصر الشرطة الامريكية، والذي كان مطلعا على التحقيق الخاص بهجوم يوم الاثنين، ان الضباط عثروا على ادلة تثبت ان المتهم عقائد الله قد شاهد دعاية الدولة الإسلامية على شبكة الإنترنت.

للتذكير، فجر عقائد الله القنبلة في نفق للمشاة يربط بين ساحة تايمز سكوير ومحطة حافلات، في ساعة الذروة يوم الاثنين، مما أدى لإصابته وثلاثة آخرين في واقعة وصفها رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو، بأنها محاولة هجوم إرهابي.