عاجل

عاجل

لجنة الانتخابات: ليبيريا تجري جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة في 26 ديسمبر

تقرأ الآن:

لجنة الانتخابات: ليبيريا تجري جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة في 26 ديسمبر

حجم النص Aa Aa

مونروفيا (رويترز) – أعلن جيروم كوركويا رئيس لجنة الانتخابات في ليبيريا يوم الثلاثاء 26 من ديسمبر كانون الأول موعدا لجولة الإعادة من انتخابات الرئاسة.

ويواجه جورج ويا، نجم الكرة السابق، جوزيف بواكاي نائب الرئيسة في جولة الإعادة التي أُجلت عدة أسابيع بسبب طعن قضائي قدمه مرشح احتل المركز الثالث في الجولة الأولى.

وسيحل الفائز محل ايلين جونسون سيرليف الحائزة على جائزة نوبل للسلام فيما سيكون أول انتقال ديمقراطي للسلطة في ليبيريا منذ 70 عاما في حال مضت هذه الجولة بسلاسة.

ورفضت المحكمة العليا الأسبوع الماضي شكوى قدمها حزب الحرية الذي ينتمي إليه صاحب المركز الثالث تشارلز برومسكاين والذي قال إن الانتخابات شهدت تزويرا واسع النطاق.

لكن لجنة الانتخابات قالت إن التجاوزات التي شابت التصويت لم تغير نتيجة الجولة الأولى التي فاز فيها ويا بنسبة 38 في المئة من الأصوات مقابل 29 في المئة لبواكاي. وقال مراقبون دوليون إن الانتخابات كانت حرة ونزيهة إلى حد كبير.

وقال رئيس اللجنة إن الحملات الانتخابية يمكن أن تبدأ على الفور على أن تنتهي بحلول 24 ديسمبر كانون الأول.

ويتطلع كثيرون للتغيير بعد 12 عاما قضتها الرئيسة في السلطة إذ يقولون إنها لم تفعل شيئا يذكر لتخفيف حدة الفقر رغم تعزيزها للسلام في البلاد بعد حرب أهلية استمرت عشرات السنين.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة