عاجل

عاجل

منصة اطلاق آريان 6: موقع بناء وطموحات هائلة

تقرأ الآن:

منصة اطلاق آريان 6: موقع بناء وطموحات هائلة

حجم النص Aa Aa

إطلاق سباق بناء منصة الإطلاق الجديدة المخصصة لآريان 6 في كورو، غيانا الفرنسية.

في هذا العدد من برنامج سبيس ، ندخل خلف كواليس موقع البناء الضخم في مركز الفضاء الأوروبي في كورو، غيانا الفرنسية. هناك نقطة إطلاق تخرج من الأرض للرحلة الأولى لآريان 6، المقرر إجراؤها في تموز/ يوليو عام 2020. بفضل هذا المشروع،تبدأ أوروبا المنافسة العالمية بين الفاعلين في القطاع الفضائي.

على الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا الجنوبية، في كورو، غيانا الفرنسية، المهندسون الأوروبييون مشغولون ببناء المنصة الجديدة لاطلاق آريان 6 ستة.
يجب أن يحقق هذا المشروع الهائل هدفا بسيطا للغاية: خفض تكاليف الإطلاق إلى النصف مقارنة بنموذجه السابق.
المكونات الأساسية لإنجاز هذه المهمة: كمية هائلة من الخرسانة والصلب والقوى العاملة.

“هنا، اننا على منصة اطلاق صاروخ آريان 6 . اذاً، خلفي، تجري أعمال البنية التحتية.
500 شخص يعملون حالياً على الهندسة المدنية، أي الخرسانة التي ستتيح اطلاق صاروخ آريان 6“، يقول فريدريك مونوز من المركز الوطني للدراسات الفضائية، مدير موقع التجميع الجديد للاطلاق المخصص لآريان 6.

الجميع يعمل من اجل اطلاق سلس وناجح في تموز/ يوليو عام 2020. تتناوب الفرق من السادسة صباحا الى العاشرة مساءا لاقامة منطقة الاطلاق فى التربة الغرانية فى غويانا. حالياً، انها تعمل على جهاز انبعاث المحركات عند الإطلاق.

“حين ينطلق الصاروخ، غازات المحركات ستؤثر على المنحرفات في الجزء السفلي من المداخن، في الجزء السفلي من الحفرة هنا.
لذا، من خلال نفقين، الهيكل الخرساني الكبير الذي يبلغ طوله 200 متر وارتفاعه 20 مترا وعرضه 20 مترا – سوف تخرج الغازات من هذين النفقين“، يقول يقول فريدريك مونوز من المركز الوطني للدراسات الفضائية، مدير موقع التجميع الجديد
للاطلاق المخصص لآريان 6 “ELA4”.

تقليص التكاليف

كل شيء صمم للحد من مدة وتكلفة اجراءات الاطلاق بما في ذلك تطور كبير في بناء الصواريخ نفسها: سيتم تجميعها أفقيا وليس عموديا مثل آريان 5.

“لدينا تجميع أفقي للصواريخ يتيح الحصول على مبانٍ بأبعاد أصغر بكثير ما يؤدي إلى تقليل تكلفة التشغيل فيما يتعلق بتكييف الهواء، وغير ذلك.
عند تجميع الصواريخ توضع على الناقل، وترسل إلى منطقة الاطلاق، حيث سيتم نصبها عموديا، ونقرب القاذفة، عنئذ سنقوم بمراقبة شاملة للقاذفة، وهذا سيعطي الضوء الأخضر لجلب الجزء العلوي مع القمر الصناعي. بمجرد الانتهاء من ذلك، نسحب الرواق العملاق المتنقل الذي ارتفاعه 90 مترا، ونشرع في الاطلاق “، يقول ديدييه كولون، مدير برنامجELA4، وكالة الفضاء الأوروبية.

قبل خمسين عاماً اطلقت الصواريخ من هذه القاعدة في غويانا الفرنسية، بالقرب من خط الاستواء وعلى مقربة من المحيط: انها تقدم لاوربا بوابة خاصة بها إلى الفضاء.
لكن في قطاع الفضاء، تشتد المنافسة بوصول منافسين جدد مثل” Space X “ بدعم من وكالة ناسا.

“ قادم، تصميمه أكثر حداثة، لذا فإن تكلفته جذابة. لهذا نعمل على آريان 6 للحد من التكاليف SpaceX.
موثوقية أريان 5 مثالية، لم يتعرض سويوز و فيغا إلى أي فشل منذ الرحلات الافتتاحية، هناك من 11 إلى 12 اطلاقة في السنة، وفقاً للجداول الزمنية.
لذلك يجب تقليل التكاليف. التصميم الأكثر حداثة لاريان 6 سيقلل التكاليف وسيكون أفضل، إذا كان ذلك ممكنا، من الاقتراح الحالي المتعلق ب SpaceX بالنسبة للعملاء التجاريين“، يقول ديدير فايفر، رئيس مركز غيانا للفضاء، المركز الوطني للدراسات الفضائية.

الابتكار

لتلبية طلب العملاء، أريان 6 له ميزتان: المحرك في الطابق العلوي سيتمكن من الاشتعال لمرات عدة في الفضاء، وهذا سيتيح له وضع الأقمار الصناعية في كل أنواع المدارات. والصاروخ سوف يكون متاحاً بنسختين.

“ميزة آريان 6 هو توفره على نسختين، 62 و 64. 62 بتعزيزين و 64، بأربعة تعزيزات.
اذاً، التعزيزات الأربعة توفر أقصى قدر من الأداء: عادة، يمكننا وضع قمرين صناعيين في المدار لنقل ثابت بالنسبة للأرض أو قمراً صناعياً ثقيلاً جداً.
في أريان 62، الطاقة أقل، ما سيؤدي إلى تقليل التكاليف، يمكننا ان نطلق قمراً صناعياً في مدار محدد جدا “، يقول برونو جيرارد، مدير أريان سباس في غويانا الفرنسية.

يشمل المشروع ابتكارات مذهلة: القاذفة الجديدة سوف تستخدم مكونات النماذج الحالية لفيغا وأريان 5 كمحرك فولكان. من العناصر الرئيسية الجديدة هي P120 معزز في مرحلة الاختبار حاليا.

قمنا باعداد الوقود، وحملناه به ، حالياً، في هذا المبنى اننا مستعدون لتنفيذ الضوابط، انها مفصلة جدا، بتركيب اشعاعي قوي جدا. سنراقب هل المحرك متوافق تماما مع المواصفات“، يقول ماسيمو إبيفاني، مدير موقع Regulus & Europropulsion، ريجولوس و يوروبروبولزيون.

على موقع البناء، الضغط مستمر: عناصر جديدة من نقطة الاطلاق تأتي باستمرار.

“في كانون الثاني/ يناير ستصل إلى غيانا لوحة الإطلاق . انها ستكون عنصرا ضخما، وزنها أكثر من 500 طن.
سوف نضطر إلى تجميع كل هذا هنا في منطقة الإعداد هذه“، يقول ديدير كولون، مدير برنامج ELA4، وكالة الفضاء الأوروبية.

انتاج أريان 6 في اوربا

بينما يجري العمل في غيانا، قريباً، سيبدأ إنتاج أول صواريخ آريان 6 في القارة الأوروبية.

“هدفنا هو بدء المرحلة الأولى من الإنتاج في العام المقبل، الربيع المقبل، لذلك اليوم يمكننا أن نقول أن الشركات المصنعة جاهزة، انها انطلقت باقصى سرعتها،
وسوف نبدأ بإنتاج أريان 6 من العام المقبل “، يقول دانيال نوينشواندر، وكالة الفضاء الأوروبية.

عند الانتهاء من تشييد نقطة الانطلاق هذه، اعداد اريان 6 للاقلاع يتطلب تسعة أيام فقط مقابل 30 يوماً لاريان 5.

جيريمي ويلكس بمشاركة رجاء التميمي