عاجل

عاجل

وزير: التحالف العسكري بقيادة السعودية سيساعد قوة جي5 في منطقة الساحل

تقرأ الآن:

وزير: التحالف العسكري بقيادة السعودية سيساعد قوة جي5 في منطقة الساحل

حجم النص Aa Aa

من جون أيريش

باريس (رويترز) – قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن التحالف العسكري الإسلامي الذي تدعمه بلاده سيقدم الدعم اللوجيستي والمعلومات والتدريب لقوة جديدة لمكافحة الإرهاب في غرب أفريقيا تجد صعوبة في بدء عملياتها.

ويؤشر إعلان الجبير لانخراط في منطقة الساحل من تحالف عسكري إسلامي ينظر له على نطاق واسع على أنه وسيلة للتصدي لهيمنة إيران المتزايدة.

ووافقت السعودية والإمارات يوم الأربعاء على تقديم نحو 150 مليون دولار لقوة دول الساحل المعروفة باسم جي5 والمؤلفة من قوات من جيوش مالي وموريتانيا والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد في مؤشر على أن دولا خليجية عربية تسعى لكسب نفوذ في تلك المنطقة.

وتسعى المملكة لكبح مطامح إيران في توسيع نطاق نفوذها في غرب أفريقيا وعبر العالم الإسلامي.

وفي مقابلة مع قناة فرانس 24 قال الجبير إن بلاده ستوسع نطاق مساهمتها باستخدام منصة التحالف العسكري الإسلامي لمكافحة الإرهاب الذي تشكل في الآونة الأخيرة لدعم قوة جي5.

وقال الجبير “لأننا ملتزمون بمحاربة الإرهاب والتطرف فقد تعهدنا بتقديم 100 مليون يورو لهذه القوات ثم تعهدنا أيضا بتقديم الدعم اللوجيستي والتدريب والمعلومات والدعم الجوي من خلال التحالف العسكري الإسلامي”.

واجتمعت نحو 40 دولة تسكنها أغلبية مسلمة في الرياض في أواخر نوفمبر تشرين الثاني لبدء وضع تفاصيل التحالف الذي اقترحه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قبل عامين لكنه لم يتخذ حتى الآن أي تحرك دولي حاسم في إطار التفويض بمحاربة الإرهاب.

وقال ولي العهد إنه سيشجع على انتهاج رؤية أكثر اعتدالا وتسامحا للإسلام في المملكة وإنه يريد من التحالف الذي ستكون له قواعد دائمة في الرياض المساعدة في محاربة تمويل الإرهاب وفكره.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة