عاجل

عاجل

تتويج سواشي ودورجوسورين في اليوم الأول من بطولة الجودو للأساتذة

تقرأ الآن:

تتويج سواشي ودورجوسورين في اليوم الأول من بطولة الجودو للأساتذة

حجم النص Aa Aa

افتتحت بطولة الجودو للاستاذة في قصر يوبيليني بمدينة سانت بطرسبرغ الروسية يوم السبت.

الياباني سواشي بطل اليوم

بطل هذا اليوم هو البطل الاولمبي الياباني هاشيموتو سواشي.

عن فئة الرجال وزن أقل من 73 كيلوغراماً، بطل العالم سواشي استخدم تقنيته المفضل ومعها هذا الايبون الرائع ضد الروسي دونيس لارتسيف.

ثم استخدم التقنية نفسها مسجلاً وازا آري في مواجهته للاذربيجاني هيدايات حيدروف الحائز على لقب بطل أوروبا.

وفي النهائية، تواجه مع الجورجي البطل الاولمبي للعام الفين واثني عشر لاشا شفاداتواشفيلي. واستعمل هاشيموتو تقنية اوزوتو غاري ليسجل وازا آري ويخطف لقبه العالمي الثاني في بطولة الاستاذة. بعد خسارته الاولى خلال سنتين في بطولة الكبرى، عاد ليحتل المركز الاولى على منصة التتويج.

ويقول سواشي عن هذا الفوز “فزت ببطولات العالم وثم خسرت في طوكيو وقد اصبت هناك بجروح طفيفة، ورغم ان ذلك ليس جيداً عدت لاتوج هنا وهذا ما اعطاني ثقة بنفسي للعام المقبل وهذا أمر عظيم”.

بطلة اليوم المنغولية دورجسورين

اما بالنسبة للنساء، فإن بطلة هذا اليوم هي المنغولية سمية دورجسورين. بطلة العالم كانت بكامل قوتها، وقد استخدمت كتفها مرتين للوصول الى المباراة النهائية.

عن وزن أقل من 57 كيلوغراماً، ثم تمكنت دورجسورين من التغلب على اليابانية يوشيدا تسوكاسا التي كادت ان تفوز بالذهبية لو لم ترتكب خطأها الثاني واستحقت لذلك انذاراً آخر.

وعبّرت البطلة المنغولية: “الكثير من الامور تغيرت منذ ان اصبحت بطلة اولمبية، لكنني حاولت ان ابقى صادقة مع نفسي، وفي داخلي بقيت الانسان نفسه كما انا دوماً”.

فئة الرجال وزن 60 – كلغ

وعن فئة الرجال وزن اقل من 60 كيلوغراماً جاءت الميدالية الذهبية من نصيب الياباني ناغاياما ريوجو بعد ضربة رائعة من كتفه في مباراته امام الاسباني فراشيسكو غاريغوس.

الممثل الاميركي ادريان برودي الحائز على جائزة اوسكار توج ناغاياما بالميدالية الذهبية.

فئة النساء وزن 52 – كلغ

وعن فئة النساء وزن أقل من 52 كيلوغراماً توجت الروسية ناتاليا كوزيوتينا بالميدالية الذهبية فكانت هذه الذهبية الوحيدة لروسيا لهذا اليوم.

فئة النساء وزن 48 – كلغ

وعن فئة النساء وزن اقل من 48 كيلوغراماً توجت اليابانية فونا توناكي بالميدالية الذهبية وقد تسلمتها من اركادي روتنبرغ رئيس الاتحاد الروسي للجودو.

فئة النساء وزن 36 – كلغ

اما عن فئة النساء وزن اقل من ثلاثة وستين كيلوغراماً فقد فازت اليابانيتان تاشيرو ميكو بالميدالية الذهبية ونامي نابيكورا بالميدالية الفضية. ميكو حققت فوزها بتقنية اوشي ماتا وسجلت ايبون، وتسلمت ميداليتها من رئيس الاتحاد الدولي للجودو ماريوس فيزر.

فئة الرجال وزن 66 – كلغ

وعن فئة الرجال وزن اقل من 66 كيلوغراماً حقق المنغولي كيرلين غانبولد الميدالية الذهبية بعد ان تغلب على الكازاخستاني يلدوس زوماكانوف بأيبون في الثواني العشر الاخيرة. إنها الميدالية الذهبية الثانية للمنغولي.

حركة اليوم

اما حركة اليوم فهي للبطلة العالمية كلاريس اغبينينو التي اوقعت الهولندية جول فرانسين بعد ان عرقلتها بقدمها.