عاجل

عاجل

طهران والرياض.. حرب باردة في رسوم متحركة

تقرأ الآن:

طهران والرياض.. حرب باردة في رسوم متحركة

حجم النص Aa Aa

"حرب الخليج الثانية" عنوان فيلم دعائي يحاكي "الرسوم المتحركة" و"ألعاب فيديو" أنتجه الحرس الثوري الإيراني ويروي بالصوت والصورة مواجهة عسكرية متخيلة مع السعودية، وذلك رداً على فيلم مماثل كانت أنتجته السعودية مؤخراً يحاكي احتلالها لإيران.

الفيلم الإيراني، الذي يقول المراقبون أنه يحمل رسائل عديدة للداخل والخارج على حد سواء، يسمع فيه المرء نبرة عالية للغة التهديد الووعيد، ويتابع مشاهد تمثيلية الكترونية لصواريخ إيرانية تقصف الحقول والمنشآت النفطية السعودية، ويرسم الفيلم أيضاً مشهداً عسكريا لقصف يستهدف قاعدة الملك خالد الجوية بصواريخ الحرس الثوري البالستية، وذلك في خضم مشاهد حرب "سبرمانية" تظهر التفوق الإيراني.

يشار إلى أن بعض المواقع الإيرانية ذكرت أن الفيلم سوف يتم عرضه في المدارس والجامعات الإيرانية، وذلك في سياق تسعير الحرب الباردة التي توصف بها العلاقة بين طهران والرياض، وتهيئة الرأي العام الإيراني للتطورات المقبلة في الخليج والتي من الصعب التنبؤ باتجاه رياحها.

يذكر أن السعودية تتهم إيران بتزويد الحوثيين في اليمن بالصواريخ الباليستية، وفي إطار نفيها لهذا الأمر أرسلت طهران رسالة إلى مجلس الأمن الدولي حول ما تصفه بالاستفزازات السعودية راداً على اتهامات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لايران بشأن اليمن.