عاجل

عاجل

شاهد: تمثال عين الفوارة الشهير يتعرض للتخريب

تقرأ الآن:

شاهد: تمثال عين الفوارة الشهير يتعرض للتخريب

نافورة عين الفوارة بسطيف
حجم النص Aa Aa

قام رجل ملتحي يرتدي قميصا أبيضا الإثنين بتخريب تمثال "المرأة العارية" بنافورة عين الفوارة الشهيرة الواقعة في وسط مدينة سطيف في شرق الجزائر. وتداول ناشطون صورا وفيديوهات للرجل الذي واصل تحطيم التمثال المعروف محليا برغم ضربه بالحجارة والعصي من المارة، قبل توقيفه من طرف الشرطة.

تمثال عين الفوارة المشهور تعرض لأضرر جسيمة على مستوى العديد من أجزائه خاصة الوجه واليد والركبة والصدر والرأس.

وتم تحديد الشخص الذي قام بالتخريب ويتعلق الأمر بـ "مختل عقليا 100 بالمائة" يبلغ من العمر 34 عاما حسبما علم لدى المكلف بالإعلام والعلاقات العامة بأمن الولاية.

وتلقى سكان سطيف الاعتداء بكثير من الاستياء كما استنكر الناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي العملية التخريبية.

يذكر بأن تمثال عين الفوارة أنجز بالعاصمة الفرنسية باريس من طرف النحات الفرنسي دوسان ديفال في العام 1898 وتم نقله إلى مدينة سطيف ووضعه في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من ذات العام.

وبعد هذا الاعتداء على تمثال عين الفوارة الثاني من نوعه بعد ذلك الذي استهدفه في 22 أفريل/ نيسان 1997 بواسطة قنبلة تقليدية الصنع.

من جهته وصف وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي التخريب الذي طال تمثال عين الفوارة يوم الاثنين بـ "السلوك الهستيري المتهور" واصفا التمثال ب"التحفة الفنية المعروفة".

وقال بيان وزارة الثقافة أن "وزير الثقافة اتفق مع والي سطيف على مباشرة التكفل "السريع" بترميم الأجزاء المتضررة من هذه التحفة.