عاجل

عاجل

وداعاً للهواتف المهشمة.. مع اكتشاف زجاج قادر على ترميم نفسه

تقرأ الآن:

وداعاً للهواتف المهشمة.. مع اكتشاف زجاج قادر على ترميم نفسه

زجاج مضاد للانكسار
حجم النص Aa Aa

اكتشف طالب ياباني نوعاً جديداً من الزجاج يصنع من مادة "البوليمر" يمكن له أن ترميم سطحه في حال تعرضه للانكسار أو التهشيم، من غير أن يترك أي شقوق أو ندوب على سطحه.

وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن هذا زجاج "البوليمر" يمتاز بخفة وزنه، وبقدرته على إزالة التشققات في حال تعرضه للتهشيم أو الانكسار، وذلك بالضغط عليه بكلتا اليدين.

وقالت الصحيفة أنه تم اكتشاف خصائص هذا الزجاج عن طريق الصدفة من قبل طالب الدراسات العليا يو ياناجيساوا في جامعة طوكيو باليابان حينما وجد أن قطع زجاج "البوليمر" المحطمة قابلة لاستعادة الالتحام مرة أخرى، وذلك من خلال الضغط عليها يدويا لمدة 30 ثانية في جو حرارته 21 درجة مئوية.

وقال ياناجيساوا: "آمل أن يصبح الزجاج القابل للإصلاح مادة جديدة صديقة للبيئة، لا نحتاج معها إلى سبل للتخلص من حطام الزجاج"، وفق ما ذكرت الصحيفة.

ولفتت الصحيفة البريطانية الانتباه إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم اقتراح أن يصار إلى اعتماد مادة البوليمر من أجل تصنيع سطوح زجاجية قابلة للترميم الذاتي لأجهزة مثل الهواتف الذكية، فقد اقترح باحثون في جامعة كاليفورنيا استخدام "البوليمر" الذي يمكن أن يتمدد إلى 50 ضعفاً من حجمه الأصلي وأن يتم ترميم سطحه في حال تهشمه خلال 24 ساعة.

وأشارت الصحيفة إلى بحث كانت أجرته شركة التصليح "إيمند" عام 2015، وخلص إلى أن أكثر من 21 بالمائة من مستخدمي الهواتف الذكية في المملكة المتحدة البريطانية يمتلكون أجهزة هواتف نقالة بشاشة مهشمة.

المزيد من العالم