عاجل

عاجل

مولدوفا تستدعي سفيرها في موسكو في تصاعد للخلاف

تقرأ الآن:

مولدوفا تستدعي سفيرها في موسكو في تصاعد للخلاف

حجم النص Aa Aa

من ماثياس وليامز وألكسندر تاناس

كييف/ كيشيناو (رويترز) – قالت وزارة الخارجية يوم الاثنين إن مولدوفا استدعت سفيرها لدى روسيا للتشاور ردا على قيام السلطات الروسية بمضايقة وترهيب ساسة ومسؤولين من مولدوفا.

ونشبت سلسلة من الخلافات بين روسيا وحكومة مولدوفا الموالية للغرب خلال العام الحالي شهدت طردا متبادلا لدبلوماسيين في مايو أيار وإعلان مولدوفا في أغسطس آب أحد نواب رئيس الوزراء الروسي شخصا غير مرغوب في وجوده على أراضيها.

وتقول حكومة كيشيناو إن مسؤولين تابعين لها يتعرضون لمعاملة سيئة وذلك إلى حد ما لتعطيل تحقيق في عملية غسل أموال قادتها روسيا.

وتتهم روسيا مولدوفا باتخاذ “بعض الإجراءات المناهضة لروسيا بشكل واضح”.

وفي بيان استدعاء السفير قالت وزارة خارجية مولدوفا في موقعها على الإنترنت “سننظر في سبل تجاوز الوضع الحالي حتى نتجنب مثل هذه الإجراءات التي ربما تفسد في المستقبل العلاقات بين مولدوفا وروسيا والتي ترغب مولدوفا في أن تكون ودية ومتسمة بالثقة وقائمة على الاحترام المتبادل”.

وتشهد مولدوفا، وهي من دول الاتحاد السوفيتي السابق، انقساما سياسيا بين حكومة موالية للغرب تفضل تكاملا أوثق مع الاتحاد الأوروبي ورئيس دولة مدعوم من روسيا.

وخلال الشهر الجاري اتهم زعيم الحزب الحاكم في مولدوفا فلاد بلاهوتنيوك السلطات الروسية بمضايقته ومسؤولين آخرين عبر تلفيق عشرات القضايا ضدهم بهدف وضعهم على قوائم مطلوبين وفقا للقانون الدولي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة