عاجل

عاجل

شرطة ميانمار تقتل سبعة محتجين في ولاية راخين

تقرأ الآن:

شرطة ميانمار تقتل سبعة محتجين في ولاية راخين

حجم النص Aa Aa

يانجون (رويترز) – أطلقت الشرطة النار على محتجين في ولاية راخين المضطربة في ميانمار مما أسفر عن مقتل سبعة وإصابة 12 بعدما شابت أعمال عنف احتفالا محليا بذكرى سقوط مملكة أراكان البوذية القديمة.

وقال تين ماونج سوي المسؤول في حكومة ولاية راخين لرويترز إن المحتجين تجمعوا في وقت متأخر ليلة الأربعاء في بلدة (مراوك يو) في الجزء الشمالي من راخين لإحياء الذكرى.

ويلقي الاحتجاج العنيف الضوء على التحدي الذي يواجه زعيمة البلاد أونج سان سو كي في بلد تطالب فيه عشرات الجماعات العرقية بالحكم الذاتي منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1947.

وقال ماونج سوي إن نحو 4000 شخص طوقوا مبنى حكوميا بعد الاحتفال السنوي بسقوط مملكة أراكان قبل أكثر من 200 عام. وأضاف أن منظمي الاحتفال لم يحصلوا على تصريح من السلطات المحلية.

وتابع “استخدمت الشرطة الرصاص المطاطي في البداية لكن الحشد لم ينفض. في النهاية اضطر أفراد الأمن أن يطلقوا الرصاص. وقعت المواجهة حينما حاول البعض الاستيلاء على بنادق من الشرطة”.

وذكر تان تير سين وهو نائب برلماني من بلدة (مراوك يو) أن بعض المصابين بجراح خطيرة نقلوا إلى سيتوي عاصمة الولاية.

ودعا مكتب الأمم المتحدة في ميانمار السلطات إلى “التحقيق في أي استخدام غير متناسب للقوة أو أي تصرفات غير قانونية أخرى ربما حدثت خلال التعامل مع هذه الواقعة”.

وقال في بيان “نحث على احترام حق التجمع السلمي وحرية التعبير وندعو قوات الأمن والمتظاهرين إلى ضبط النفس وتجنب المزيد من العنف”.

وأعربت السفارة الأمريكية في بيان عن “القلق العميق بشأن كل الأبرياء الذين تأثروا بالعنف” وعبرت عن أملها في أن “يسود المنطق وضبط النفس”.

ولم يرد المتحدث باسم حكومة ميانمار زاو هتاي على طلبات للتعليق.

وتصاعدت الاضطرابات في راخين منذ أن أججت عملية كبيرة للجيش في أغسطس آب التوترات العرقية وأدت إلى نزوح أكثر من 650 ألفا من الروهينجا المسلمين إلى بنجلادش.

وقال كريستيان شميت سفير الاتحاد الأوروبي في ميانمار على تويتر “نشعر بحزن بالغ للأنباء عن سقوط ضحايا مدنيين في مراوك يو… راخين تحتاج بشكل عاجل إلى سيادة القانون بشكل سلمي”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة