عاجل

عاجل

مقابلة-الفالح: معادن السعودية تبدأ تشغيل مشروعها الثالث للفوسفات في 2018

تقرأ الآن:

مقابلة-الفالح: معادن السعودية تبدأ تشغيل مشروعها الثالث للفوسفات في 2018

حجم النص Aa Aa

من كاتي بول ورانيا الجمل

الرياض (رويترز) – قال خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي لرويترز إن شركة التعدين العربية السعودية (معادن) تخطط لبدء العمليات في منشأة ثالثة للفوسفات في وعد الشمال في 2018.

وتتوسع معادن في إطار خطة المملكة لتنويع الاقتصاد وتقليص اعتماده على صادرات النفط. وتهدف الحكومة إلى زيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج الاقتصادي إلى أكثر من ثلاثة أمثالها بحلول 2030.

وقالت معادن العام الماضي إنها تطور مشروعها الثالث لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية في منشأتها في رعد الشمال بشمال المملكة بتكلفة قدرها 24 مليار ريال (6.4 مليار دولار).

وقال الفالح في مقابلة ردا على سؤال حول خطط قطاع التعدين في العام القادم “نعتقد أن فوسفات 3 في رعد الشمال بشمال السعودية سيبدأ التشغيل.

“معادن مستعدة للمضي قدما في هذا الصدد. هذا سيجعل السعودية إحدى أكبر دول الأسمدة الفوسفاتية في العالم”.

وعندما يعمل بطاقته الكاملة، سيضاعف المجمع تقريبا إنتاج المملكة ليصل إلى ستة ملايين طن سنويا.

وقال الفالح إن الحكومة وافقت قبل أسبوعين على استراتيجية للتعدين تركز على بناء قاعدة رقمية للمعلومات للمكامن المعدنية، وتسريع إجراءات التراخيص، وتقديم تمويل لشركات التعدين، وبصفة خاصة الشركات الصغيرة.

وتابع قائلا “سيشهد 2018 بناء منصة لمشروعات كثيرة ستأتي في الأعوام التالية”.

وأضاف الفالح أنه يتوقع تحقيق تقدم في مشروع توسعة منشأة الألومنيوم لمعادن في رأس الخير، الذي يتكلف 3.5 مليار دولار، حيث طلبت الشركة في سبتمبر أيلول من بنوك إعادة تمويل جزء من دين بقيمة 2.88 مليار دولار.

وقال “تتجه مشاريع التوسعة لتصبح أكثر ربحية من استحداث مشاريع جديدة. هذا الاتجاه يمضي قدما“، مضيفا أن معادن ستعلن عن مشروعات أخرى للذهب والنحاس في المستقبل. لكنه لم يقدم إطارا زمنيا.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة