عاجل

عاجل

أبرز الأحداث الثقافية لعام 2017

تقرأ الآن:

أبرز الأحداث الثقافية لعام 2017

حجم النص Aa Aa

نبدأ بأثر رجعي أبرز الأحداث الثقافية لعام 20177 بالاشادة باحد رواد الروك أند رول،“تشاك بيري”. اشتهر بأغاني مثل “رول أوفر بيتهوفن” (1956)، “روك أند رول ميوزك” (1957) و “جوني بي غود” (1958)، كان في التسعين من العمر90 حين توفي في مارس / آذار.

احتفلت *الكوميديا الموسيقية “هير”*، بميلادها الخمسين في مسرح مسرح فولتس بلندن. تتميز النسخة المحدثة بحوار من الكلمات والموسيقى للتحدث عن السياسة المعاصرة.

فرقة الروك الأمريكية “لينكين بارك” فقدت مغنيها تشيستر بنينغتون، شنق نفسه في العشرين من تموز الماضي في غرفة نومه بلوس أنجلس تاركاً خلفه آلاف المحبين.

حاز الشاب البرتغالي سلفادور سوبرال على المركز الأول في الدورة 62 لمسابقة يوروفيجن الغنائية للمرة الأولى في تاريخ بلاده. تميزت أغنيته “حب لاثنين” بطابع حزين على ايقاع موسيقى الجاز. شقيقته هي التي كتبتها وانتجتها.

انضم إلى فرقة رولينغ ستونز في منتصف السبعينيات، روني وود احتفل بعيد مبلاده ال70 في حزيران/يونيو، قبل البدء بجولة جديدة لفرقة الرولونغ ستونز في أوروبا.

يحتفل ألبوم البيلتز بالذكرى الخمسين لاصدار البومه“سغت بيبر“، عند إصداره حقق نجاحا كبيراً وحاسماً على الفور، حيث بقي لمدة 27 أسبوعا في مرتبة أعلى الألبومات في المملكة المتحدة و 15 أسبوعا في المركز الأول في الولايات المتحدة .

توفي هيو هيفنر ، مؤسس “بلاي بوي“، المجلة الرائدة للصحافة المثيرة في العام 1953 عن عمر ناهز ال 91 عاما. كان داعية للتحرر إلى التحرر الجنسي وحرية التعبير.

هذا العام، مُنحت جائزة نوبل للآداب للروائي البريطاني كازو إيشيغورو عاماً
62 عاماً. أشادت لجنة نوبل بقوة الجانب العاطفي لأعماله.

فاتس دومينو مغني وكاتب غنائي وموسيقي أمريكي بدأ مسيرته الفنية عام 1947. يُعتبر من أكثر الفنانين المؤثرين بموسيقى الروك أند رول في خمسينيات وستينيات القرن الماضي. توفي عن عمر ناهز ال89 عاماً. باع دومينو مليون نسخة من اغنيته الأولى“الرجل السمين”.

توصلت محكمة في ميونخ إلى أن غورليت
، ابن أحد المتاجرين بالأعمال المسروقم من طرف هتلر، كان بكامل قواه العفلية حين أوصى في العام 2014 بتحويل الأعمال الفنية التي كانت بحوزته إلى متحف برن للفنون الجميلة.

لوحة منقذ العالم للفنان ليوناردو دا فينشي أصبحت أغلى الأعمال الفنية في العالم، بيعت في مزاد كريستي ب 450 مليون دولار امريكي في مزاد علني في نيويورك، لتصبح العمل الفني الأغلى لهذا الرسام.

ديفيد كاسيدي، ممثل ومغني وعازف غيتار أمريكي بدأ مسيرته الفنية في العام 1969،بعد شهرته بدور“كيث بارتريدخ” في المسلسل الموسيقي” ذا بارتريدج فاميلي“، أصبحت له شعبية كبيرة. توفي في ال67 عاما.

تم بيع ما يقرب من 15 قيراطا من الماس الوردي يسمى بينك بروميز في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر مقابل 32 مليون دولار في مزاد في هونغ كونغ – وكانت الماسة الأكثر تكلفة التي تباع في السوق الآسيوية.

يوم وفاة مغني الروك الفرنسي“جوني هاليداي”:http://arabic.euronews.com/2017/12/06/john-hally-day-death-singer-cancer الذي يطلق عليه اسم الفيس بريسلي الفرنسي، كان حداداً وطنياً. توفي في ال74 من العمر، خلال ستين عاماً من حياته الفنية، أصدر 1000 أغنية، و50 ألبوماً.

المزيد من Cult