عاجل

عاجل

أمريكا تقول إنها ستزود أوكرانيا بمساعدات"دفاعية"

تقرأ الآن:

أمريكا تقول إنها ستزود أوكرانيا بمساعدات"دفاعية"

حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) – قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة إن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا“بقدرات دفاعية معززة” وذلك في الوقت الذي تحارب فيه كييف انفصاليين تدعمهم روسيا في المنطقة الشرقية من البلاد.

وأضافت الوزارة أن” المساعدة الأمريكية ذات طبيعة دفاعية تماما وكما نقول دائما فإن أوكرانيا دولة ذات سيادة ولها الحق في الدفاع عن نفسها”.

وقالت إن هذا القرار جزء من الجهود الأمريكية الرامية إلى مساعدة أوكرانيا على الدفاع عن وحدة أراضيها “ومنع وقوع عدوان آخر” ولكنها لم تحدد هذه القدرات التي يجري دراستها.

وكانت محطة(ايه.بي.سي نيوز) التلفزيونية قد ذكرت يوم الجمعة نقلا عن مصادر بوزارة الخارجية الأمريكية أن من المتوقع أن يوافق الرئيس دونالد ترامب على بيع صواريخ مضادة للدبابات لأوكرانيا. وأي صفقة من هذا القبيل لابد وأن يوافق عليها الكونجرس.

ويدور خلاف بين أوكرانيا وروسيا بسبب حرب في شرق أوكرانيا بين انفصاليين مؤيدين لروسيا والقوات الحكومية الأوكرانية أدت إلى سقوط أكثر من عشرة آلاف قتيل خلال ثلاث سنوات. وتتهم كييف موسكو بإرسال قوات وأسلحة ثقيلة إلى المنطقة وهو ما تنفيه روسيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سبتمبر أيلول إن أي قرار تتخذه الولايات المتحدة بتزويد أوكرانيا بأسلحة دفاعية سيشعل الصراع في شرق أوكرانيا وربما يدفع الانفصاليين إلى توسيع هجومهم هناك.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة