عاجل

عاجل

كوريا الجنوبية تشترط لتحسين العلاقات مع بيونغ يانغ

تقرأ الآن:

كوريا الجنوبية تشترط لتحسين العلاقات مع بيونغ يانغ

كوريا الجنوبية تشترط لتحسين العلاقات مع بيونغ يانغ
حجم النص Aa Aa

قال رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن يوم الثلاثاء إن التحسن في العلاقات بين الكوريتين مرتبط بتسوية قضية البرنامج النووي الكوري الشمالي.

جاء ذلك بعد يوم من عرض الشمال إجراء محادثات مع سول رغم تمسكه بالطموح النووي.

وفي تصريحات في بداية اجتماع لمجلس الوزراء قال مون "التحسن في العلاقات بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية لا يمكن أن يمضي بمعزل عن تسوية قضية البرنامج النووي الكوري الشمالي، وبالتالي يجب على وزارة الخارجية التنسيق عن قرب مع الحلفاء والمجتمع الدولي في هذا الشأن".

وتتناقض تصريحات مون مع تصريحات زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون الذي قال يوم الاثنين إنه ينبغي لسول التوقف عن طلب مساعدة دول أخرى في تحسين العلاقات بين الكوريتين.

للمزيد: كيم جونغ أون: "الزر النووي دائما على مكتبي"

وجاءت تصريحات رئيس كوريا الجنوبية بعد خطاب أدلى به كيم بمناسبة العام الجديد قال فيه إنه "منفتح على الحوار" مع سول ومستعد لبحث مشاركة الرياضيين الكوريين الشماليين في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

وطلب مون من وزارتي الوحدة والرياضة سرعة اتخاذ إجراءات لمساعدة كوريا الشمالية في المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية القادمة المقررة في بيونجتشانج.

وفيما يتعلق بالمحادثات بين الكوريتين قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع تشوي هيون سو إن سول تنتظر ردا مفصلا من بيونغ يانغ على عروض قائمة بالفعل من أجل الحوار قدمتها سول في يوليو تموز.

عرض للمحادثات

وفي أول رد فعل لإجراء محادثات، أعلن وزير الوحدة في سول جو ميونغ كيون عن أن الحكومة الكورية الجنوبية اقترحت على بيونغ يانغ عقد محادثات رفيعة المستوى بين الكوريتين في يوم 9 يناير الجاري  في قرية الهدنة بانمونجوم الحدودية.

وذكر جو في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن هذا المقترح جاء لمناقشة القضايا المتعلقة بمشاركة الشمال في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2018 في بيونغ تشانغ بكوريا الجنوبية نظرا لتبقى حوالي شهر واحد على افتتاحها.

للمزيد: رد فعل غير معتاد من سول بشان كلمة الزعيم الكوري