عاجل

عاجل

ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات في إيران

تقرأ الآن:

ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات في إيران

صورة للاحتجاجات في طهران
حجم النص Aa Aa

قال التلفزيون الإيراني إن ستة أشخاص لقوا مصرعهم خلال صدامات ليلية وقعت بين قوات الأمن ومتظاهرين مناهضين للنظام.

وبهذه الحصيلة يرتفع عدد قتلى الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ ستة أيام إلى 22 شخصا.

واشنطن تدعو مجلس الأمن لجلسة طارئة حول إيران

أثنت مندوبة أمريكا لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي يوم الثلاثاء على شجاعة المتظاهرين الإيرانيين وقالت إن الاحتجاجات التي تشهدها إيران تلقائية ولا تحركها قوى خارجية.

وبعد أن قرأت منشورات كتبها إيرانيون على مواقع التواصل الاجتماعي تأييدا للاحتجاجات نفت هيلي إدعاءات الزعماء الإيرانيين بأن الاحتجاجات من صنيعة أعداء إيران.

الزعيم الأعلى الإيراني يلقي اللوم في الاضطرابات على الأعداء

اتهم الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي يوم الثلاثاء أعداء الجمهورية الإسلامية بإثارة الاضطرابات في أرجاء البلاد مع ارتفاع عدد القتلى في مظاهرات مناهضة للحكومة تفجرت الأسبوع الماضي.

وقال التلفزيون الحكومي إن تسعة إيرانيين قتلوا في إقليم أصفهان خلال احتجاجات مساء يوم الاثنين منهم اثنان من أفراد قوات الأمن.

ويحتج عشرات الآلاف في مختلف أنحاء البلاد منذ يوم الخميس على حكومة الجمهورية الإسلامية والنخبة الدينية.

وأظهرت مشاهد مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي أن الشرطة في وسط العاصمة طهران استخدمت مدافع المياه في محاولة لتفريق متظاهرين تجمعوا في ميدان الفردوس.

البيت الأبيض يدعو إيران إلى احترام حق المواطنين في التظاهر

دعا البيت الأبيض القيادة الإيرانية يوم الثلاثاء إلى احترام حق المواطنين في التظاهر وذلك بعد سادس يوم من الاحتجاجات والتي شهدت انتشار أعداد كبيرة من شرطة مكافحة الشغب في عدة مدن.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز للصحفيين "إن الولايات المتحدة تؤيد الشعب الإيراني وتدعو النظام إلى احترام الحقوق الأساسية لمواطنيه بالتعبير السلمي عن رغبتهم في التغيير".

ماكرون يطالب روحاني بإظهار ضبط النفس ووزير خارجية فرنسا يؤجل زيارته لطهران

ذكر مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه حث نظيره الإيراني حسن روحاني خلال اتصال هاتفي يوم الثلاثاء على إظهار ضبط النفس في التعامل مع الاحتجاجات.

وقال البيان إن ماكرون عبر عن قلقه لروحاني بشأن عدد القتلى والجرحى في الاحتجاجات المستمرة منذ ستة أيام وأبلغه بضرورة احترام حرية التعبير والاحتجاج.

وأفادت الرئاسة الفرنسية بأن الزيارة التي كان يعتزم وزير الخارجية جان إيف لو دريان القيام بها لطهران هذا الأسبوع أجلت إلى موعد لاحق.

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن روحاني طلب من فرنسا التحرك ضد حركة مجاهدي خلق التي تعمل ضد المؤسسة الإيرانية انطلاقا من باريس.

بريطانيا تدعو إلى نقاش "جدي" في إيران

قال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الثلاثاء إن بريطانيا تدعو إيران إلى بدء نقاش جدي حول القضايا التي أثارها محتجون في الجمهورية الإسلامية.

وأضاف "نرى أنه يجب أن يكون هناك نقاش جدي حول القضايا المشروعة والمهمة التي يثيرها المحتجون ونتطلع إلى سماح السلطات الإيرانية بذلك".

اشتداد قمع المحتجين في إيران بعد مهاجمة مراكز شرطة

قال نائب حاكم إقليمي اليوم الثلاثاء إن الشرطة الإيرانية اعتقلت أكثر من 450 محتجا في العاصمة طهران خلال الأيام الثلاثة الماضية فيما يشير إلى اشتداد الحملة الأمنية على المظاهرات المناهضة للحكومة التي بدأت الأسبوع الماضي.

وقالت تقارير لوكالات أنباء وعلى وسائل التواصل الاجتماعي إن المحتجين هاجموا مراكز للشرطة في مناطق أخرى من إيران حتى ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين.

وتحدثت أنباء عن مقتل فرد من القوات الأمنية أمس ليرتفع عدد القتلى إلى ما لا يقل عن 14 قتيلا في أخطر تحد تواجهه القيادة الدينية في البلاد منذ اضطرابات وقعت عام 2009.

إنتاج وصادرات إيران من النفط لم يتأثرا بالاحتجاجات

قالت مصادر في قطاع النفط والشحن الإيراني يوم الثلاثاء إن الاضطرابات في أنحاء البلاد لم تؤثر على إنتاج البلاد وصادراتها من النفط في الوقت الذي تتصاعد فيه شدة حملة للتصدي لاحتجاجات مناهضة للحكومة اندلعت الأسبوع الماضي.

وتضخ إيران ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) نحو 3.8 مليون برميل يوميا.

وقال مصدر بقطاع النفط الإيراني طلب عدم نشر اسمه "لا أرى تأثيرا على الإنتاج والتصدير".

وأضاف مصدر آخر "كل شيء يسير على نحو طبيعي" مضيفا أن الاحتجاجات لم تمتد إلى قطاع الطاقة وإنها "تظل في الشوارع"

مقتل شرطي إيراني وإصابة ثلاثة

قال متحدث باسم الشرطة إن شرطيا لقي حتفه بالرصاص وأصيب ثلاثة خلال احتجاجات في إيران. وهذا أول فرد في صفوف قوات الأمن ترد أنباء بمقتله منذ اندلاع المظاهرات المناهضة للحكومة الأسبوع الماضي.

ونقل التلفزيون الإيراني عن المتحدث باسم الشرطة سعيد منتظر المهدي قوله “استغل أحد مثيري الشغب الوضع في مدينة نجف أباد وأطلق أعيرة نارية على قوات الشرطة ببندقية صيد. ونتيجة لذلك أصيب ثلاثة واستشهد واحد”.

ولم يذكر التلفزيون متى وقع الحادث.

تجدد المظاهرات في طهران

خرجت مظاهرات جديدة في العاصمة الإيرانية طهران مساء هذا الاثنين حسب ما نشرته وسائل إعلام محلية.

كما نشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا وفيديوهات لحرق سيارات ووكالات بنكية.

المعارضة الإيرانية

 زعيمة المعارضة الإيرانية مريم رجوي تدعو الأمم المتحدة إلى التدخل لوقف أعمال القتال في إيران.

وقالت رجوي في  حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن فتح النار على المتظاهرين في مدن إيذه وتويسركان ودورود والمدن الإيرانية الأخرى، يعد "جريمة خامنئي الكبرى الذي سيتلقى ردها من قبل آلاف مؤلفة من المنتفضين".

البحرين تطلب من رعاياها مغادرة ايران وتحذر من السفر إليها

دعت وزارة الخارجية البحرينية مواطنيها إلى عدم السفر "نهائيا وتحت أي ظرف" إلى إيران، على خلفية هذه الاحتجاجات التي تشهدها عدة مدن منذ أيام.

وقالت الخارجية في بيان، الاثنين، إنها "تدعو جميع المواطنين الكرام لعدم السفر نهائيا وتحت أي ظرف إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، نظرا لما تمر به من اضطرابات واسعة وأوضاع أمنية غير مستقرة وما تشهده مدن إيران من أعمال عنف بالغة الخطورة".

وتابع البيان: "وتطلب من جميع المواطنين البحرينيين المتواجدين في إيران ضرورة مغادرتها فورا، مع توخي أقصى درجات الحذر والحيطة".

ألمانيا تدعو إلى الهدوء في إيران وتحث على احترام الحق في الاحتجاج

 عبر وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل عن قلقه يوم الاثنين بشأن مقتل محتجين في إيران وناشد الحكومة الإيرانية احترام حقوق شعبها.

وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل "نناشد الحكومة الإيرانية احترام حقوق المتظاهرين في التجمع والتعبير عن آرائهم بسلمية... بعد المواجهات التي حدثت في الأيام القليلة الماضية ينبغي لجميع الأطراف الإحجام عن الأعمال العنيفة".

 

رد فعل إسرائيل

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيل​ي ​بنيامين نتانياهو​ عن "تأييده للاحتجاجات المستمرة في ​إيران​ منذ 5 أيام"، قائلا إن "سقوط ​النظام الإيراني​ سيؤدي إلى صداقة بين الإيرانيين والإسرائيليين".

نتنياهو أضاف أنه يتمنى نجاح المحتجين الإيرانيين كما نفى تورط إسرائيل في الاحتجاجات.

للمزيد: روحاني: للشعب الإيراني "مطلق الحرية" في الاحتجاج

وتحولت المظاهرات إلى أعمال عنف في مدينة شاهين شهر في وسط إيران. وأظهرت مشاهد مصورة محتجين يهاجمون الشرطة ويقلبون سيارة ويضرمون فيها النار. ولم يتسن لرويترز التأكد من صحة هذه المشاهد.

ووردت تقارير أيضا عن تنظيم احتجاجات في مدينتي سنندج وكرمانشاه في غرب إيران بالإضافة إلى مدينة تشابهار في جنوب شرق البلاد وفي إيلام وايذه في الجنوب الغربي.

وصب المتظاهرون جام غضبهم في بادئ الأمر على المصاعب الاقتصادية ومزاعم الفساد لكن الاحتجاجات أخذت منحى سياسيا نادرا مع مطالبة أعداد متزايدة الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي بالتنحي.

أكبر احتجاجات منذ 2009

وأظهرت قوات الأمن الإيرانية ضبط النفس فيما يبدو لتجنب تصاعد الأزمة

وهذه أكبر احتجاجات في إيران منذ اضطرابات عام 2009 عقب إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد آنذاك.

وأظهرت لقطات مصورة محتجين يهتفون في وسط طهران "يسقط الدكتاتور" في إشارة فيما يبدو إلى خامنئي.

وهتف محتجون في خرم أباد في غرب إيران "عار عيك يا خامنئي... اترك البلاد وشأنها!"

ونقل التلفزيون الرسمي عن مصدر مطلع قوله إن الحكومة قالت إنها ستحد بشكل مؤقت من إمكانية استخدام تطبيقي تلجرام وانستجرام. وهناك أيضا تقارير عن قطع خدمة الإنترنت عن الهواتف المحمولة في بعض المناطق.

للمزيد: إيران تغلق موقعي التواصل تيليغرام وانستغرام وتتوعد المتظاهرين

ترامب يغرد

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة يوم الأحد "إيران، الدولة رقم واحد الراعية للإرهاب مع حدوث انتهاكات عديدة لحقوق الإنسان كل ساعة، قطعت الإنترنت كي لا يتسنى للمتظاهرين السلميين التواصل. ليس جيدا!"

وقال البيت الأبيض في بيان يوم الأحد إن أصوات الشعب الإيراني "تستحق آذانا صاغية".

وأضاف "نشجع كل الأطراف على حماية هذا الحق الأساسي في التعبير السلمي وتجنب أي عمل يسهم في الرقابة".