عاجل

عاجل

ستافان دي ميستورا في زيارة "شبه سرية" إلى بروكسل

تقرأ الآن:

ستافان دي ميستورا في زيارة "شبه سرية" إلى بروكسل

حجم النص Aa Aa

موازاة مع تقارير ميدانية تتحدث عن تقدم الجيش السوري باتجاه مطار أبو الضهور العسكري في إدلب، زار مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالأزمة السورية، ستافان دي مستورا، بروكسل اليوم، الثلاثاء، والتقى بالممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، فِديريكا موغيريني. 

الزيارة مرّت من دون ضجيج إعلامي يذكر، وأكّد دي مستورا على ثبات الموقف الأوروبي فيما يتعلق بمفاوضات جينيف للسلام، مضيفاً أن المحادثات مع روسيا يجب أن تستمر لأن روسيا لاعب أساسي في الأزمة السورية. 

ورداً على سؤال طرحته يورونيوز حول موقف بروكسل من المفاوضات وإمكانية استمرار الرئيس السوري بشار الأسد في الحكم، قال دي ميستورا "القرار الرئيسي الذي نعمل عليه في مفاوضات جينيف هو القرار رقم 2254 وهو يتحدث بوضوح شديد عن عدّة خطوات وعمليات بما فيها عملية انتقال سياسي للسلطة وتحضير دستور للبلاد وإجراء انتخابات أيضاً". 

وفيما يرى مراقبون أن نتيجة الحرب تميل لصالح النظام السوري المدعوم من قبل إيران وروسيا، دعا دي ميستورا الاتحاد الأوروبي إلى الاستمرار في محاورة روسيا. 

وقال دي ميستورا "نعرف أن لديهم مصالح، تماماً كما لدينا نحن، لإنهاء النزاع في سورية. لا يريد الروس أن يحصلوا على دولة مشرذمة ومقطعة في نهاية المطاف. ولهذا السبب نعتقد أنه يجب متابعة الحوار مع الروس". 

وكان ستافان دي ميستورا قد اتهم الوفد الحكومي السوري بإفشال الجولة الثامنة من مفاوضات جينيف في الشهر الماضي، وقال "إن الحكومة تضيع فرصة ذهبية برفضها التحاور مع المعارضة".

يذكر أخيراً أن تركيا قامت اليوم باستدعاء سفيريْ روسيا وإيران ردّاً على ما رأت فيه "انتهاكاً" من قبل القوات الحكومية السورية لحدود منطقة عدم التصعيد في إدلب.