عاجل

عاجل

"المسابقة الاوروبية للابتكار" لتشجيع المؤسسات على ايجاد حلول للمسائل الاجتماعية

تقرأ الآن:

"المسابقة الاوروبية للابتكار" لتشجيع المؤسسات على ايجاد حلول للمسائل الاجتماعية

حجم النص Aa Aa

الزميل سيرج رومبي الذي يقدم البرنامج يخبرنا ان هذه الحلقة ستكون من لندن إيجاد حلول جديدة لاحتياجات مجتمعنا هو أحد التحديات الذي يواجهه اصحاب المؤسسات اليوم”.

المسابقة الأوروبية للابتكار
الاجتماعي التي تمنحها المفوضية الاوروبية تقوم على تشجيع هؤلاء المقاولين لايجاد الحلول.

“مسابقة الابتكار الاجتماعي” الأوروبية: ماهيتها وأهدافها

  • مسابقة الابتكار الاجتماعي الاوروبية تنظمها المفوضية الاوروبية يشارك فيها مواطنون من جميع دول أوروبا. وتهدف لايجاد حلول جديدة للمشاكل المؤثرة على المجتمع
  • كل عام، يتم اختيار مسألة جوهرية كي تكون موضوع المسابقة وتفوز فيها ثلاثة مشاريع تؤمن أفضل الحلول. وتساوي قيمة الجائزة الواحدة 50 ألف يورو
  • فضلاً عن القيمة المادية، هذه المشاريع الثلاثة تستفيد أيضاً من دعم الاعمال والتوجيه وشبكة العلاقات العامة
  • سنوياً، تعود المسابقة للتعرف على نتائج اعمال المشاركين في الدورة السابقة لاختيار فائز بجائزة “التأثير”. هذا الاختيار يحدده المشروع الاكثر تأثيراً على المجتع منذ تسجيله في المنافسة

روابط هامة

تريس دايسون أحد منظمي هذه المسابقة يتحدث عن أهميتها قائلاً “لأن هذه القضايا الاجتماعية هامة وتؤثر في مجتمعاتنا”. ويضيف “ليس بالحكم وحده تُحل هذه المشاكل، على الناس مع افكارهم الرائعة إبتكار منتجات وخدمات جديدة تساهم في احداث فرق”.

أحد هذه المشاريع التي نالت جائزة هو مشروع “بايك بروجيكت”. إنه يقوم على جمع الدراجات الهوائية المستعملة أو المهملة لتصليحها بهدف اعطائها للاجئين.

أوسمان سيلا احدهم هؤلاء اللاجئين. لقد أتى من غينيا بيساو. عام 2013، كان من أوائل الذين استفادوا من “بايك بروجيكت”.

بعد استلام دراجته، قرر أوسمان الانضمام الى المشروع. فتم تدريبه واصبح ميكانيكياً متطوعاً في المؤسسة.

وعن ذلك يرى انه “بالنسبة للاجىء، الحصول على دراجة هوائية أمر هام جداً جداً … من سيعطيك المال يومياً للتجول في الشوارع؟ تكلفة النقل العام باهظة جداً. ولندن عاصمة كبيرة لا يمكن التنقل فيها سيراً على الاقدام”.

في نهاية هذا النهار، العاملون في “بايك بروجيكت” بدأوا التوزيع الاسبوعي للدراجات والتجهيزات لتسليمها للاجئين.

جيم ستين هو مؤسس ومدير “بايك بروجيكت” يتحدث عن موضوعه “قمنا بتصليح ثلاثة آلاف دراجة وسلمناها للاجئين، كما اقمنا مشروعاً للنساء، نعلم اللاجئات قيادة الدراجات، كما اننا نبيع نوعية جيدة من الدراجات أفضل من غيرها التي تباع على الانترنيت”.

هذا المشروع سمح أيضاً بخلق حوالى عشر وظائف. وقد نال العديد من الجوائز مثل جائزة “ايمباكت” أو “التأثير” خلال النسخة الاخيرة من المسابقة الاوروبية من اجل الابتكار الاجتماعي التي نظمتها المفوضية الاوروبية. وبسبب نجاحه سيعمم على مدن أخرى في انكلترا.

أما عن هذه الجائزة فيشرح تريس دايسون “نبحث عن اشخاص في اوروبا لديهم افكار رائعة، نختار أصحاب أفضل ثلاثين فكرة، ثلاثة منهم يفوزون بجوائز. قيمة الواحدة منها خمسون ألف يورو”.

ويسأل سيرج “تريس، لنفترض انني مقاول، هل يمكنني المشاركة بالمنافسة؟”.

فيجيب تريس “نسخة 2018 ستفتتح في الربيع في باريس. نبحث عن مبتكرين من أوروبا. للتعرف على كيفية المشاركة فيها يجب متابعة وسائل التواصل الاجتماعي”.