عاجل

عاجل

النشرة الموجزة من بروكسل ل07 شباط/فبراير 2018

تقرأ الآن:

النشرة الموجزة من بروكسل ل07 شباط/فبراير 2018

حجم النص Aa Aa

في هذه النشرة الموجزة من بروكسل،نستعرض أهم الأخبار المتعلقة بأوروبا والتي نرى أنها تصب في قلب اهتمامات قرائنا و متابعينا .في أخبارنا اليوم سلطنا الضوء على مواضيع متنوعة، تتراوح ما بين الاقتصاد والسياسة والرياضة و المال و الاعمال وشؤون المجتمع فضلا عن مناحي أخرى،تتعلق في مجملها بالشأن الأوروبي و تداعياته.

البرلمان الأوروبي يرفض مقترح” قوائم عابرة للحدود” غداة الانتخابات الأوروبية

صوت البرلمان الأوروبي اليوم على قرار يقضي بتوزيع المقاعد الانتخابية التي ستشغر بموجب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 آذار/مارس عام 2019، أبقى فيه على النظام المعمول به حالياً والذي يمكنه من التحكم باختيار رئيس المفوضية.وحذر حينها الدول الاعضاء من اى محاولة لاستعادة السيطرة بشأن تسمية رئيس المفوضية الأوروبية في الاتحاد الأوروبي.

ولم تمر مفهوم الدائرة الأوروبية الموحدة، التي كانت ستضاف إلى القوائم الانتخابية حسب البلد، على الرغم من انها بعد المصادقة عليها في اللجنة البرلمانية، لم يتم التصويت عليها في ما بعد الجلسة العامة. ورفض المقترح من قبل القوة السياسية الرئيسية في البرلمان وهي الحزب الشعبي الاوروبي.).

الفكرة دافع عنها دفاعا مستميتا و بشكل خاص إيمانويل ماكرون. وأكدت الرئاسة الفرنسية في بيان أن باريس “ستستمر في الدفاع عن هذه الفكرة”. وأضافت “ان الفكرة تتقدم بالفعل ولن يتم اغلاق النقاش مرة اخرى”.

البرلمان الأوروبي يقيل نائب رئيسه..تعرف على السبب؟
صوت البرلمان الأوروبي على معاقبة نائب رئيس البرلمان الاوروبي بإقالته وبأغلبية كبيرة. والتهمة إنما تتمثل في سوء السيرة و السلوك.هذا و قد وصف ريزارد تزارنيكي برلمانية بولندية روزا ثون بانها “متعاونة نازية“،ورد ذلك في تعليق عبر مدونته الخاصة على شبكة الأنترنت . وهي المحسوبة على الحزب الشعبي الأوروبي حيث اعتبرها أعضاء البرلمان الاوروبي «مسيئة ومشينة».
فرنسا: تركيا وإيران تنتهكان القانون الدولي في سوريا

طالب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان يوم الأربعاء بأن تغادر كل الجماعات المسلحة التي تدعمها إيران بما فيها جماعة حزب الله سوريا وقال إن تركيا وإيران تنتهكان القانون الدولي بأفعالهما هناك.وقال لو دريان في مقابلة مع تلفزيون (بي.إف.إم) إن هناك دلائل على أن قوات الحكومة السورية تستخدم الغاز السام ضد المدنيين وإن كان يتعين على الأمم المتحدة التحقق من ذلك.وسئل عما إذا كان يريد انسحاب القوات المسلحة التركية من سوريا، قال لو دريان إنه يريد “انسحاب كل من لا ينبغي أن يكونوا موجودين في سوريا بما في ذلك الجماعات الإيرانية، بما في ذلك حزب الله”.ولم يدع بشكل مباشر تركيا لوقف هجومها على قوات كردية في شمال سوريا لكنه قال إنه يتعين على أنقرة ألا تفاقم الصراع.وأضاف “ضمان أمن حدودها لا يعني قتل المدنيين وهو ما تجب إدانته. وفي ظل الوضع الخطير في سوريا يتعين (على تركيا) ألا تزيد حربا على الحرب”.وقال إن القانون الدولي “ينتهك من جانب تركيا والنظام في دمشق وإيران والذين يهاجمون الغوطة الشرقية وإدلب”.وتعتبر هذه أشد التصريحات لهجة من فرنسا حتى الآن بشأن تدخل تركيا في الحرب السورية.

وساندت فرنسا المعارضة السورية خلال الحرب الدائرة منذ سبع سنوات وهي عضو في تحالف تقوده الولايات المتحدة يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية.ومن المقرر أن يصل لو دريان إلى طهران يوم الخامس من مارس آذار لإجراء محادثات بشأن برنامجها للصواريخ الباليستية واتفاقها النووي مع قوى عالمية ودورها في المنطقة في وقت تمارس فيه الولايات المتحدة ضغوطا على حلفائها الأوروبيين لتشديد موقفهم من إيران.وإيران حليف رئيسي للحكومة السورية في الحرب الأهلية وتقول إنها لا تعتزم الانسحاب إلا إذا طلبت سوريا منها ذلك.

وتابع لو دريان أن من المرجح أن تكون قوات الرئيس السوري بشار الأسد تستخدم غاز الكلور في الهجوم المدعوم من روسيا على محافظة إدلب التي تسيطر عليها المعارضة وفي جيب الغوطة الشرقية المحاصر.وقال “أتحدث بدرجة من الحذر لأن الحرص مطلوب حتى يتم التوثيق الكامل لكن كل الدلائل الواردة إلينا تشير إلى أن النظام السوري يستخدم الكلور في الوقت الراهن” وأضاف أن الأمم المتحدة فتحت تحقيقا في الأمر.وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مايو أيار الماضي إن لديه خطوطا حمراء واضحة فيما يتعلق بالأسلحة الكيماوية موضحا أن “أي استخدام لسلاح كيماوي يمكن أن يقود إلى رد انتقامي وإلى إجراء فوري على الأقل فيما يخص فرنسا”.

الحكومة الدنمركية تعتزم حظر النقاب

قالت الحكومة الدنمركية أمس الثلاثاء إنها تعتزم تغريم من تغطين وجوههن في الأماكن العامة لتنضم بذلك إلى فرنسا وغيرها من الدول التي قيدت ارتداء البرقع والنقاب.وقالت حكومة يمين الوسط المدعومة من حزب الشعب الدنمركي القومي إنها ستطرح تشريعا يفرض غرامة تصل إلى عشرة آلاف كرونة دنمركية (1658 دولارا) لتكرار المخالفة. ولم تحدد موعدا للتصويت على القانون.وتنقسم الآراء في أوروبا حول تغطية الوجه الجزئية أو الكلية بالبرقع أو النقاب فيختلف المدافعون عن حرية العقيدة مع العلمانيين والقائلين بأن مثل هذه الأردية غريبة على الثقافة السائدة أو تعد رمزا لقمع المرأة.وقال سورين باب بولسن وزير العدل الدنمركي عن غطاء الوجه “إنه غير متوافق مع قيم المجتمع الدنمركي أو احترام المجتمع بإخفاء الوجه عند الالتقاء بآخرين في مكان عام”.وأضاف “بهذا الحظر نرسم خطا على الرمال يحدد أننا هنا في الدنمرك نظهر الثقة والاحترام لبعضنا البعض بالالتقاء وجها لوجه”.وحظيت الخطوة بتأييد حزب الشعب الدنمركي الذي يعتمد عليه ائتلاف الأقلية في إقرار القانون.وقال الأعضاء الثلاثة في الائتلاف جميعهم إنهم يؤيدون الخطوة في أكتوبر تشرين الأول. وأبدى الديمقراطيون الاشتراكيون المعارضون تأييدهم من حيث المبدأ لحظر ما وصفوها بأنها ملابس لقمع المرأة.وبموجب التشريع سيغرم أي شخص يغطي وجهه ألف كرونة وتزيد الغرامة إلى عشرة آلاف إذا تكررت المخالفة.وقالت الوزارة إن تغطية الوجه في احتفالات الهالوين أو كتميمة رياضية مسموح به.وفرضت فرنسا وبلجيكا وهولندا وبلغاريا وولاية بافاريا الألمانية بعض القيود على تغطية الوجه في الأماكن العامة.