عاجل

عاجل

اليابان تنتزع 5 ميداليات ذهبية في بطولة باريس للجودو

لم يفوت اليابانيون مسابقة غراند سلام للجودو في باريس 2018 إلا وقد انتزعوا الميداليات الذهبية عن 5 فئات، من أصل 14 فئة جرى التنافس عليها فوق حصيرة "أكورهوتل" في العاصمة الفرنسية.

تقرأ الآن:

اليابان تنتزع 5 ميداليات ذهبية في بطولة باريس للجودو

حجم النص Aa Aa

ذهب -90 من نصيب اليابان

خلال فعاليات اليوم الثاني من منافسة غراند سلام للجودو في باريس، تألق الأحد الياباني شويتشيرو موكاي عن فئة ما دون 90 كيلوغراما متغلبا على بطل العالم الجورجي بيكا غفينياشفيلي. وقد أحرز الياباني أول نصر له في غراند سلام من خلال ضربة إيبون أطاحت بغريمه المخضرم. لكن موكاي لم يكتفي بإظهار مهاراته كلاعب جودو بل كرياضي أنيق يمد يد العون لنظيره المصاب.

شويتشيرو موكاي : "أنا أمثل اليابان، لذا شعرت بضرورة إظهار الروح رياضية. لقد كانت ردة فعلي عفوية".

الفضية عن فئة -90 تذهب لفرنسا

عن هذه الفئة أيضا ذهبت الميدالية الفضية للفرنسي أكسل كلرجيه بعد تفوقه على الياباني ناغاساوا كينتا من خلال حركة شلّ زراع رائعة. خلال لحظات تحول الشاب إلى بطل وطني على أرضه.. بطل كالرجل الذي قلد الميداليات لفئة مادون 90 كيلوغراما، دافيد دوييه، لاعب الجودو الأشهر في تاريخ فرنسا، الحائز على بطولتين في ألعاب الأولمبياد، والذي شغل فيما مضى منصب وزير الرياضة.

للمزيد: الفرنسية كلاريس أغبينينو تحافظ على لقبها في بطولة باريس للجودو

أخيرا الذهب من نصيب بريطانيا في باريس..

أما سيدة اليوم فقد كانت البريطانية سالي كونواي عن فئة مادون 70 كيلوغراما، التي هزمت بطلة العالم اليابانية أريا تشيزورو. بمهارة عالية حولت الهجوم إلى دفاع، وبعد 20 ثانية أصبحت أول بريطانية تحصل على ذهبية باريس منذ أيام مدربتها كيت هاوي.

ابتسامة الشابة كانت كافية لوصف سعادتها. وقالت عن نصرها : "الفوز بباريس غراند سلام مع هذا الجمهور يفقدني القدرة على الكلام.. أمر رائع".

الآسيويون يتنافسون على الذهب

ذهبية أخرى كانت من نصيب اليابان عن فئة مادون 81 كيلوغراما بفضل فوجيوارا سوتارو الذي تغلب على غريمه الكوري الجنوبي لي سيونغ سو من خلال ضربة إيبون بتقنية أوشي-ماتا. نصر مهم للشاب البالغ من العمر 19عاما خصوصا وأنها ثاني مشاركة له في غراند سلام.

ثلاث ذهبيات في يوم واحد لليابان

الذهبية الثالثة التي حصدتها اليابان اليوم كانت عن فئة ما فوق 100 كيلوغرام من خلال كاغورا كوكورو الذي تغلب على الكوري الجنوبي كيم سونغ مين، بعد أن هاجمه من الخلف وألقاه أرضا بضربة إيبون مذهلة.

مدللة فرنسا تحصد ذهبية أيضا..

وأُسعد الجمهور الباريسي أيضا بعد حصول بطلته المفضلة أودري تشوميو على الذهب عن فئة مادون 78 كيلوغراما، لتصل حصيلة الفريق الفرنسي خلال يومي المنافسة إلى تسع ميداليات