عاجل

عاجل

النشرة الموجزة من بروكسل ل12 شباط/فبراير 2018

تقرأ الآن:

النشرة الموجزة من بروكسل ل12 شباط/فبراير 2018

حجم النص Aa Aa

في هذه النشرة الموجزة من بروكسل،نستعرض أهم الأخبار المتعلقة بأوروبا والتي نرى أنها تصب في قلب اهتمامات قرائنا و متابعينا .في أخبارنا اليوم سلطنا الضوء على مواضيع متنوعة، تتراوح ما بين الاقتصاد والسياسة والرياضة و المال و الاعمال وشؤون المجتمع فضلا عن مناحي أخرى،تتعلق في مجملها بالشأن الأوروبي و تداعياته.

صربيا وكرواتيا وحل العلاقات المتوترة
صل الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش اليوم الاثنين إلى كرواتيا وسط توتر مزمن للعلاقات بين أكبر دولتين في منطقة البلقان الغربية .وكان البلدان الشقيقان سابقا والخصمان حاليا جزءا من الاتحاد اليوغسلافي بداية من عام 1918 وحتى تفككه في سلسلة من الحروب بدأت عام 1991 .وبعد انفصال كرواتيا عن يوغسلافيا ، حاربت سلطاتها المتمردين الصرب المدعومين من بلغراد حتى تغلبت عليهم عام 1995 .واصطدمت بلغراد وزغرب مؤخرا بسبب وجهات نظرهما حول إبادة الصرب خلال الحرب العالمية الثانية في كرواتيا ، وحول المهاجرين وعمليات الشحن.وتندلع التوترات بشكل روتيني في أغسطس من كل عام ، في الذكرى السنوية للعملية العسكرية الكرواتية التي بدأت التمرد الصربي.

وانضمت كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2013 ، بينما بدأت صربيا مفاوضات الانضمام في العام نفسه.وبينما تعد علاقات بلغراد مع كوسوفو ،إقليمها الانفصالي سابقا، عقبة كبيرة في المفاوضات ، يمكن لكرواتيا أيضا أن تعرقل المحادثات بسبب قضايا ثنائية مثل ترسيم الحدود بين البلدين.

تقرير: أزمة أوكرانيا تحتاج قوة دولية قوامها 20 ألفا

قال تقرير جديد سيعرض على كبار المسؤولين الأسبوع المقبل إن على الأمم المتحدة بحث تشكيل قوة قوامها نحو 20 ألف جندي من دول غير أعضاء في حلف شمال الأطلسي وأربعة آلاف من رجال الشرطة للمساعدة في حل الأزمة في أوكرانيا.

وقُتل أكثر من عشرة آلاف شخص منذ أبريل نيسان عام 2014 في صراع بين القوات الأوكرانية وانفصاليين تدعمهم روسيا في شرق البلاد. والاشتباكات التي تندلع بشكل متقطع ما زالت مستمرة رغم وقف لإطلاق النار وجهود دبلوماسية لإحلال السلام.

ويقول دبلوماسيون إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح بعثة محدودة تابعة للأمم المتحدة لحفظ السلام في شرق أوكرانيا وهو ما يعتبره كثيرون في الغرب فرصة للتفاوض على قوة أوسع للأمم المتحدة لإعادة النظام.

وسيتم عرض تقرير تم إعداده بتكليف من أندرس فو راسموسن رئيس حلف شمال الأطلسي السابق والمستشار الحالي للرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو على مسؤولين بينهم المبعوث الأمريكي الخاص لدى أوكرانيا كورت فولكر أثناء مؤتمر ميونيخ الأمني يوم السبت.

وقال ريتشارد جوان كاتب التقرير والخبير في شؤون الأمم المتحدة بجامعة كولومبيا “العملية ستحتاج مزيجا من القوات من بعض من الدول الأوروبية مثل السويد ودول لها سجل فيما يتعلق بأعمال حفظ السلام مثل البرازيل ودول تحظى بثقة روسيا مثل روسيا البيضاء”.

ومع ٍإشارة بعض الدبلوماسيين والخبراء لأعداد تصل إلى 50 ألفا قال جوان إن من غير الواقعي أن ترسل دول مثل هذا العدد الكبير من القوات كما أنه من المرجح أن تقاوم موسكو إرسال مثل هذه القوة الكبيرة.

وسيبحث مسؤولون أمنيون من روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا الصراع على هامش مؤتمر ميونيخ الأمني.

طيران الإمارات تؤكد طلبية لشراء طائرات إيه380 بقيمة 16 مليار دولار
وقعت شركة طيران الإمارات يوم الأحد عقدا لشراء ما يصل إلى 36 طائرة ايرباص إيه380 تبلغ قيمتها 16 مليار دولار بالأسعار المعلنة، مؤكدة طلبية مهمة لمستقبل أكبر طائرة نقل ركاب في العالم.وجرى الإعلان عن الطلبية، الخاصة بشراء 20 طائرة من الطراز ذي الطابقين مع خيار لشراء 16 طائرة إضافية، في البداية على أساس مؤقت في منتصف يناير كانون الثاني. وقالت شركة الطيران التي مقرها دبي إن التسليمات ستبدأ في 2020.كانت ايرباص قالت في السابق إنها ستوقف إنتاج الطائرة إيه380 إذا عجزت عن إبرام الصفقة الضخمة مع طيران الإمارات.وقالت شركة الطيران دون إسهاب إنه بجانب توقيع العقد، فإن إدوار فيليب رئيس الوزراء الفرنسي الذي يزور الإمارات والشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مجلس إدارة طيران الإمارات بحثا توسعة الخدمات الجوية بين فرنسا ودولة الإمارات العربية المتحدة.وقالت طيران الإمارات إن أحدث طلبية تصل بالتزام طيران الإمارات تجاه برنامج الطائرة إيه380 إلى 178 طائرة مضيفة أنها تقيم خيارات بشأن محركات الطائرات الجديدة.