عاجل

عاجل

تلفزيون: محكمة تركية تحكم بالسجن مدى الحياة على 6 صحفيين

تقرأ الآن:

تلفزيون: محكمة تركية تحكم بالسجن مدى الحياة على 6 صحفيين

حجم النص Aa Aa

أنقرة (رويترز) – قالت وسائل إعلام رسمية تركية إن محكمة أصدرت يوم الجمعة حكما بسجن ستة صحفيين بارزين مدى الحياة بعد اتهامهم بمساعدة الشبكة المتهمة بالمسؤولية عن محاولة انقلاب في عام 2016 في تحول حاد عن قرار أعلى محكمة في البلاد الإفراج عن أحدهم.

ووجهت المحكمة إلى محمد ألتان الصحفي وأستاذ الاقتصاد وشقيقه أحمد الذي يعمل صحفيا اتهاما ببث رسائل مشفرة في برنامج حواري تلفزيوني قبل يوم من محاولة الانقلاب يوم 15 يوليو تموز عام 2016.

كما أصدرت المحكمة أيضا حكما بالسجن مدى الحياة على الصحفية المعروفة نازلي إليجاك. ونفى الستة الاتهامات.

وصدرت كذلك أحكام بالسجن مدى الحياة على ثلاثة صحفيين آخرين بتهمة محاولة الإطاحة بالحكومة.

وسلطت القضية الضوء على المخاوف العميقة على حرية الصحافة في تركيا إضافة إلى القلق على استقلال القضاء في عهد الرئيس رجب طيب إردوغان. ومنذ محاولة الانقلاب اعتقل أكثر من 50 ألف شخص فيما تعرض أكثر من 150 ألفا آخرين للفصل أو الإيقاف عن العمل.

ولم يتسن الوصول إلى مسؤولين في المحكمة للتأكيد على تقرير محطة تي.آر.تي خبر الرسمية. وقضى ثلاثة على الأقل من المتهمين الستة 17 شهرا في السجن بالفعل.

وكانت المحكمة الدستورية، وهي الأعلى في تركيا، قد حكمت من قبل بالإفراج عن محمد ألتان وقالت إن اعتقاله يمثل انتهاكا لحقوقه. لكن المحكمة الجنائية رفضت الطلب وقررت الإبقاء عليه مسجونا فيما تستمر محاكمته.

وجاء الحكم في ذات اليوم الذي أمرت فيه محكمة تركية أخرى بالإفراج عن دينيز يوجيل وهو صحفي ألماني-تركي قضى ما يزيد عن عام في الحبس قبل المحاكمة دون توجيه اتهامات له في قضية وضعت ضغوطا على العلاقات بين أنقرة وبرلين.

ووصف ديفيد كاي مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير الحكم بسجن الصحفيين الستة بأنه “يمثل القمع التركي للحقوق الأساسية”.

وأضاف في بيان “قرار المحكمة… يهدد الصحافة بصورة خطيرة ومعها ما بقي من حرية التعبير وحرية الإعلام في تركيا”.

وقال محام ممثل للأخوين ألتان إنهما سيستأنفان الحكم.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة