عاجل

عاجل

السينما الأمريكية المستقلة ضيف شرف مهرجان شرم الشيخ السينمائي

تقرأ الآن:

السينما الأمريكية المستقلة ضيف شرف مهرجان شرم الشيخ السينمائي

حجم النص Aa Aa

من سامح الخطيب

القاهرة (رويترز) – قالت إدارة مهرجان شرم الشيخ السينمائي يوم الاثنين إن الدورة الثانية ستعرض 68 فيلما من 28 دولة مع اهتمام خاص بالسينما المستقلة في الولايات المتحدة التي ستحل ضيف شرف المهرجان.

وقال الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح المدير الفني للمهرجان في مؤتمر صحفي يوم الاثنين بالقاهرة “العبرة ليست بعدد الأفلام لكن بقيمتها الفنية، لدينا هذا العام 68 فيلما من 28 دولة”.

وأضاف “المهرجان لا يصنف الأفلام روائية وتسجيلية لكن يصنفها طويلة وقصيرة، هناك 11 فيلما في المسابقة الدولية للأفلام الطويلة و18 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة بينما يتوزع باقي الأفلام على أقسام المهرجان”.

وتشارك في المهرجان أفلام من الفلبين والبرازيل والأرجنتين وفنزويلا وكولومبيا والهند إلى جانب عدد كبير من الدول الأوروبية.

ويهتم المهرجان هذا العام بشكل خاص بالأفلام الأمريكية المستقلة وهي الأفلام التي تنتج خارج الاستديوهات الكبرى في هوليوود.

وقال عبد الفتاح “ضيف الشرف في هذه الدورة ليست دولة بل هي نوعية محددة من السينما.. السينما الأمريكية المستقلة التي تغرد خارج سرب الاستديوهات الكبرى في هوليوود”.

ويعرض المهرجان في حفل الافتتاح الفيلم الأمريكي (آي تونيا) من تأليف ستيفن روجرز وإخراج كريج جيلسبي والمرشح لثلاث جوائز أوسكار هذا العام.

وقال ماكسويل ستونمان من المكتب الثقافي بالسفارة الأمريكية في القاهرة “سعداء لاهتمام مهرجان شرم الشيخ السينمائي بالسينما المستقلة وتسليط الضوء عليها في دورته الثانية، سنقدم مجموعة مميزة من الأفلام المستقلة التي تعرض لأول مرة في مصر”.

وكان المهرجان تأسس في البداية في جنوب مصر تحت اسم مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية وظل هناك حتى عام 2016 قبل أن ينتقل إلى محافظة جنوب سيناء ويتحول إلى مهرجان شرم الشيخ السينمائي.

وتنظم جمعية نون للثقافة والفنون بالتعاون مع وزارة الثقافة وهيئة تنشيط السياحة ووزارة الشباب والرياضة الدورة الثانية من المهرجان في الفترة من الثالث إلى التاسع من مارس آذار.

وأسندت إدارة المهرجان الرئاسة الشرفية للدورة الثانية للممثلة ليلى علوي.

ويكرم المهرجان في دورته الثانية ثلاثة فنانين هم الممثلة ليلى طاهر والممثل حسن حسني والمخرج علي بدرخان إضافة إلى إحياء ذكرى مرور 10 سنوات على رحيل المخرج يوسف شاهين.

وقال المدير الفني للمهرجان “نتناول المخرج العالمي يوسف شاهين في المهرجان من زاوية مختلفة وهي زاوية الإنتاج المشترك الذي فتح شاهين بابه أمام المخرجين المصريين والعرب ونعرض له ثلاثة أفلام من الإنتاج المشترك هي وداعا بونابرت والمهاجر والمصير”.

وفي الثامن من مارس آذار يحيي المهرجان اليوم العالمي للمرأة وينظم بعض الأنشطة لمواكبة الحدث.

وقال المدير الفني للمهرجان “ستكون لدينا ندوة موسعة عن المرأة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ومجموعة من السينمائيات المشاركات بالدورة الثانية للمهرجان”.

ويعرض المهرجان بهذه المناسبة فيلم “حكاية سناء” عن الممثلة الراحلة سناء جميل (1930-2002) من إخراج روجينا بسالي.

ويتضمن المهرجان قسما خاصا لأفلام الطلبة يضم 16 فيلما من مشاريع تخرج طلبة المعهد العالي للسينما كما يقيم ورشة عمل يقدمها مدير التصوير كمال عبد العزيز ويشارك فيها 16 من طلبة معهد السينما.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة