عاجل

عاجل

استمرار قصف الغوطة الشرقية بعد يوم من سقوط أكبر عدد قتلى منذ سنوات

تقرأ الآن:

استمرار قصف الغوطة الشرقية بعد يوم من سقوط أكبر عدد قتلى منذ سنوات

حجم النص Aa Aa

بيروت (رويترز) – قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات موالية للحكومة السورية شنت غارات جوية على منطقة الغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة ليل الاثنين وفي الساعات الأولى من صباح الثلاثاء وذلك بعد يوم من سقوط أكبر عدد من القتلى خلال يوم واحد في المنطقة منذ ثلاث سنوات.

كان المرصد، ومقره بريطانيا، قد قال إن أكثر من مئة شخص قتلوا في غارات جوية وضربات صاروخية وقصف للمنطقة القريبة من العاصمة دمشق يوم الاثنين.

ودعت الأمم المتحدة يوم الاثنين إلى وقف فوري لإطلاق النار في المنطقة مضيفة أن الوضع “يخرج عن نطاق السيطرة” بعد “تصعيد بالغ في الأعمال القتالية”.

والعنف في الغوطة الشرقية جزء من تصعيد أوسع على عدة جبهات في سوريا خلال الأشهر القليلة الماضية في وقت يسعى فيه الرئيس بشار الأسد لإنهاء الصراع المستمر منذ سبع سنوات والذي بدأ باحتجاجات حاشدة على حكمه.

وتخوض روسيا، أكبر حليف للأسد، مسارا دبلوماسيا موازيا أدى إلى إقامة عدد من “مناطق عدم التصعيد”.

وتقع الغوطة الشرقية في إحدى هذه المناطق المفترض احتواء العنف فيها، لكن الاتفاق لا يشمل جماعة كانت تابعة لتنظيم القاعدة ولها وجود صغير في المنطقة.

وتقول جماعات معارضة أخرى في الغوطة الشرقية، وبينها فصائل إسلامية، إن الحكومة السورية وروسيا تتخذان من وجود المتشددين ذريعة لاستمرار القصف.

ولم يعلق الجيش السوري ولا روسيا على القصف الجديد للغوطة الشرقية لكنهما كثيرا ما يقولان إنهما لا يستهدفان المدنيين.

وأشار المرصد السوري إلى أن تكثيف القصف يأتي استعدادا لهجوم بري من جانب القوات الموالية للحكومة وقال إن إحدى جماعات المعارضة المسلحة أحبطت محاولة الجيش السوري التقدم عند منطقة المرج ليل الاثنين.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة