عاجل

عاجل

السجن خمسة أعوام لحقوقي بحريني بارز بسبب تغريدات "مهينة"

تقرأ الآن:

السجن خمسة أعوام لحقوقي بحريني بارز بسبب تغريدات "مهينة"

حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – قال محامي الناشط الحقوقي البحريني البارز نبيل رجب ونشطاء إن محكمة قضت يوم الأربعاء بسجنه خمسة أعوام لانتقاده الضربات الجوية السعودية في اليمن واتهامه سلطات السجون البحرينية بممارسة التعذيب.

كانت الولايات المتحدة التي تحتفظ بقاعدة بحرية كبيرة في البحرين قد عبرت عن قلقها من قضية نبيل رجب أحد قيادات الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية التي شهدتها المملكة في عام 2011.

ويقضي رجب بالفعل حكما بالسجن عامين بسبب مقابلة صحفية في يناير كانون الثاني 2015 قال فيها إن البحرين تعذب سجناء سياسيين.

وذكر نشطاء أن الإدانة الجديدة جاءت بسبب “إهانة بلد مجاور” و “إهانة هيئة وطنية” في تعليقات على تويتر.

ولم يرد تعقيب من الحكومة البحرينية على الحكم.

وقال الناشط سيد أحمد الوداعي الذي يعمل مع (معهد البحرين للحقوق والديمقراطية) ومقره لندن في بيان يوم الأربعاء‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬إن محاكم البحرين “تحد من حرية التعبير بردع المواطنين البحرينيين عن انتقاد سلطاتها”.

وتابع “بدلا من مكافأة نبيل رجب على شجاعته التي تستحق الثناء في الحديث عن انتهاكات حقوق الإنسان وتأييده للسلام.. اختارت السلطات” معاقبته.

ويوم الثلاثاء قالت هيذر ناورت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن ممثلا عن السفارة الأمريكية حضر جلسة سابقة من محاكمة رجب وأضافت أن واشنطن “خاب أملها” بسبب تأييد الحكم السابق ضده.

وقالت ناروت “إنه ناشط بارز في مجال حقوق الإنسان…نواصل الحديث مع حكومة البحرين بشأن قلقنا البالغ في هذا الشأن”.

وقال آدم ابن نبيل رجب على تويتر “الحكم على والدي نبيل رجب بالسجن ٥ سنوات، وأول ردة فعل له بعد صدور الحكم، هو الضحك ورفع علامة الصمود في المحكمة”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة