عاجل

عاجل

الصين تحقق في احتمال مخالفة العقوبات ضد كوريا الشمالية في البحر

تقرأ الآن:

الصين تحقق في احتمال مخالفة العقوبات ضد كوريا الشمالية في البحر

حجم النص Aa Aa

بكين (رويترز) – قالت الصين يوم الخميس إنها تحقق في تقرير ياباني أشار إلى أن سفينة صينية ربما أجرت عملية نقل بضائع مع سفينة كورية شمالية في عرض البحر مما يعد مخالفة للعقوبات المفروضة من الأمم المتحدة.

وقالت اليابان يوم الثلاثاء إن جيشها رصد ناقلة نفط عليها علم كوريا الشمالية تقف بجانب سفينة صغيرة في بحر الصين الشرقي. ولم يتم التعرف على هوية تلك السفينة لكن كتب عليها بالحروف الصينية مما يشير إلى احتمال أنها كانت أيضا ناقلة نفط من إقليم فوجيان بجنوب شرق الصين.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية إن اليابان تشتبه في انتقال بضائع بين السفينتين مما يعد مخالفة للحظر الذي يفرضه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وأضافت أن اليابان أبلغت مجلس الأمن وعددا من الدول بذلك.

وقال قنغ شوانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية إن الصين تولي اهتماما كبيرا بالتقرير الياباني.

وأضاف خلال إفادة صحفية يومية “نحن نحقق”.

وقال إن الصين تلتزم كليا وبصرامة بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة وتضطلع بمسؤولياتها الدولية مؤكدا أن الصين حظرت عمليات نقل البضائع المخالفة لقرارات الأمم المتحدة.

وأكدت الصين مرارا التزامها الكامل بكل القرارات ضد كوريا الشمالية رغم شكوك واشنطن وسول وطوكيو في وجود ثغرات حتى الآن.

وأشار تقرير سري أعده مراقبون مستقلون تابعون للأمم المتحدة لصالح لجنة عقوبات تابعة لمجلس الأمن، واطلعت عليه رويترز، هذا الشهر إلى التحقيق في حالات نقل منتجات نفطية من سفن لأخرى في البحر في مخالفة للعقوبات. كما أشار إلى أن شبكة مقرها الأساسي في تايوان مسؤولة عن تلك السفن.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة