عاجل

عاجل

اعتقال الزعيم الكردي السوري صالح مسلم في براج بناء على طلب تركيا

تقرأ الآن:

اعتقال الزعيم الكردي السوري صالح مسلم في براج بناء على طلب تركيا

حجم النص Aa Aa

بيروت (رويترز) – ذكر الحزب السياسي الرئيسي للأكراد في سوريا يوم الأحد إن أحد زعمائه اعتُقل في العاصمة التشيكية براج بناء على طلب تركيا حيث وجهت له محكمة تهمة التحريض.

وقال حزب الاتحاد الديمقراطي إن صالح مسلم وهو من كبار الساسة الأكراد يتمتع “بكامل حقوق المواطنة” كمواطن سوري وكان يزور أوروبا بصفة رسمية.

واتهم الحزب في بيان الدولة التركية “بالمطالبة باعتقال أفراد ليسوا من مواطنيها..دون أي مبرر قانوني”.وتسعى تركيا لاعتقال مسلم بعد أن اتهمته محكمة تركية “بانتهاك وحدة الدولة” واتهامات أخرى.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه يأمل بأن تقوم جمهورية التشيك بتسليم مسلم لتركيا. وأضاف أن تركيا ليس لديها مشكلة مع الشعب الكردي ولكن مع “الإرهابيين”.

وقال “أملنا هو أن تسلمه جمهورية التشيك لتركيا وتطبيق العدالة.

“عند تسليمه سيرون كيف يتم تطبيق العدالة”.ورأس مسلم في السابق حزب الاتحاد الديمقراطي وهو الحزب الرئيسي في ائتلاف يحكم المناطق الكردية التي تتمتع بحكم ذاتي بشمال سوريا بما في ذلك عفرين.

وتعتبر أنقرة حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب الكردية امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يشن حربا مسلحة منذ عشرات السنين في الأراضي التركية على الرغم من أن الجماعتين تقولان إنهما مستقلتان.

وقالت الشرطة التشيكية في بيان على تويتر إنه تم اعتقال رجل عمره 67 عاما في براج بناء على طلب الانتربول التركي ولكنها لم تذكر اسم المعتقل.

وقال الائتلاف الذي ينتمي إليه مسلم إن تركيا أصدرت أمرا باعتقال مسلم وإنه اعتُقل يوم السبت.

وقالت وزارة العدل التركية إنها بدأت جهودا من أجل تسليم مسلم لأنقرة وإنها طلبت من السلطات التشيكية اعتقال مسلم.

وقال بكر بوزداج نائب رئيس وزراء تركيا إن وزراء العدل والداخلية والخارجية يعملون لضمان تسليم مسلم لأنقرة وأضاف أن مسلم رهن الاعتقال في براج.

وأضاف للصحفيين أن وزيري خارجية تركيا والتشيك سيناقشان هذه المسألة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة