عاجل

عاجل

ماكرون لإردوغان: الهدنة الإنسانية في سوريا تنطبق أيضا على عفرين

تقرأ الآن:

ماكرون لإردوغان: الهدنة الإنسانية في سوريا تنطبق أيضا على عفرين

حجم النص Aa Aa

باريس (رويترز) – قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لنظيره التركي رجب طيب إردوغان يوم الاثنين إن الدعوة التي أطلقها مجلس الأمن الدولي في مطلع الأسبوع لوقف إطلاق النار في عموم سوريا تنطبق أيضا على منطقة عفرين.

وأرسلت تركيا قوات خاصة لعفرين التي تقع في شمال غرب سوريا يوم الاثنين استعدادا “لمعركة جديدة” في هجومها الذي بدأته قبل خمسة أسابيع ضد وحدات حماية الشعب الكردية.

وجاء في بيان لمكتب ماكرون أن “رئيس الجمهورية أكد على أن الهدنة الإنسانية تنطبق على كل سوريا بما في ذلك عفرين ويجب على الجميع تنفيذها في كل مكان ودون أي تأخير لوقف دوامة العنف المستمرة التي قد تؤدي إلى انفجار إقليمي والدفع بعيدا بأي أمل في حل سياسي”.

وقال ماكرون لإردوغان في اتصال هاتفي صباح يوم الاثنين إن مراقبة فرنسا لجهود الإغاثة والأسلحة الكيماوية “شاملة ودائمة”.

وصوت مجلس الأمن الدولي بالإجماع على قرار يطالب بهدنة لمدة 30 يوما للسماح بدخول المساعدات الإنسانية وعمليات الإجلاء الطبي. وعلى الرغم من تصويت موسكو بالموافقة على القرار فإن سفيرها لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا ألقى بظلال من الشك على جدواه.

وقال ماكرون لإردوغان إنه قلق بشأن الأحداث الأخيرة قبالة ساحل قبرص مؤكدا على “الحاجة لاحترام سيادة قبرص”.

واتهمت قبرص تركيا يوم الجمعة بالتلويح باستخدام القوة ضد سفينة للتنقيب استأجرتها شركة إيني الإيطالية وذلك وسط خلاف على الحق في موارد شرق البحر المتوسط.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة