عاجل

عاجل

روسيا تعرقل مشروع قرار غربي بمجلس الأمن ينتقد إيران بشأن اليمن

تقرأ الآن:

روسيا تعرقل مشروع قرار غربي بمجلس الأمن ينتقد إيران بشأن اليمن

حجم النص Aa Aa

الأمم المتحدة (رويترز) – استخدمت روسيا يوم الاثنين حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي ينتقد إيران ويتهمها بالتقاعس عن منع وصول أسلحتها إلى جماعة الحوثي في اليمن.

بيد أن المجلس المؤلف من 15 عضوا أقر بالإجماع مشروع قرار منافس اقترحته روسيا لم يذكر إيران ومدد نظام عقوبات مستهدفة يتعلق بالحرب الأهلية في اليمن.

والفيتو الروسي هزيمة للولايات المتحدة التي تضغط منذ شهور لتحميل إيران المسؤولية في الأمم المتحدة وهددت في نفس الوقت بالانسحاب من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية في العام 2015 إذا لم يتم إصلاح ما تصفها بأنها “عيوب كارثية” فيه.

كانت بريطانيا أعدت مسودة قرار بالتشاور مع الولايات المتحدة وفرنسا سعت في بادئ الأمر إلى التنديد بإيران لانتهاكها حظر السلاح المفروض على زعماء جماعة الحوثي وشملت التزاما من المجلس باتخاذ تحرك بهذا الشأن.

وأسقطت أحدث مسودة للقرار التنديد وعبرت بدلا من ذلك عن القلق من أن خبراء من المنظمة الدولية يراقبون العقوبات أبلغوا عن انتهاك إيران لحظر الأسلحة بتقاعسها عن منع وصول صواريخ وطائرات بدون طيار إلى الحوثيين.

وتدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن في العام 2015 لدعم قوات الحكومة في مواجهة الحوثيين المتحالفين مع إيران. وتنفي إيران مد الحوثيين بالأسلحة.

ويحتاج أي قرار لمجلس الأمن إلى موافقة تسعة أعضاء دون استخدام أي بلد من الأعضاء الدائمين حق النقض. وحصل مشروع القرار الذي أعدته بريطانيا على تأييد 11 عضوا ومعارضة عضوين، بينهما روسيا التي تتمتع بحق النقض، بينما امتنع عضوان عن التصويت.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة