عاجل

عاجل

السودان يجري تغييرات في قيادة القوات المسلحة تشمل رئيس الأركان

تقرأ الآن:

السودان يجري تغييرات في قيادة القوات المسلحة تشمل رئيس الأركان

حجم النص Aa Aa

الخرطوم (رويترز) – أجرى الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم الثلاثاء مزيدا من التغييرات في المؤسسة الأمنية شملت تعيين رئيس جديد للأركان المشتركة للقوات المسلحة.

وقال متحدث باسم الجيش إن الفريق ركن كمال عبد المعروف أصبح رئيسا للأركان المشتركة خلفا للفريق أول ركن عماد الدين مصطفى عدوي. وأعلن أيضا عن سلسلة من التعيينات في مناصب كبيرة بالقوات المسلحة.

وفي وقت سابق هذا الشهر أقال البشير المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني وأعاد المدير السابق للجهاز الفريق أول مهندس صلاح عبد الله محمد صالح إلى منصبه.

وكان صالح، المعروف أيضا باسم صلاح قوش، ساعد في إطلاق حوار مع الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر أيلول على واشنطن ونيويورك.

وتحسنت العلاقات بين السودان والولايات المتحدة في ظل حكم الرئيس دونالد ترامب. ورفع ترامب العام الماضي العقوبات التي كانت مفروضة على السودان لفترة طويلة قائلا إن الخرطوم أحرزت تقدما في مجال مكافحة الإرهاب وخففت من وطأة الأزمة الإنسانية في تحول كبير تجاه حكومة البشير.

لكنه أبقى السودان على اللائحة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب مما يستوجب طبقا لمسؤولين أمريكيين فرض حظر على مبيعات السلاح وتقييد المساعدات الأمريكية.

وعقب تعيين صالح أعلنت السلطات السودانية أنها ستفرج عن أكثر من 80 سجينا سياسيا. وكان هؤلاء اعتقلوا الشهر الماضي بعد اندلاع احتجاجات عنيفة على ارتفاع الأسعار والأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وبعد إعلان واشنطن إنهاء العقوبات المفروضة على السودان بعد 20 عاما، حث صندوق النقد الدولي السودان على تعويم عملته ضمن عدة إجراءات أخرى تهدف إلى استعادة الاقتصاد عافيته.

وبدلا من ذلك قرر السودان تخفيض سعر الجنيه في يناير كانون الثاني وتقليل دعم القمح مما أدى إلى تراجع قيمة الجنيه إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق في السوق السوداء. وزادت أسعار الخبز إلى المثلين مما أشعل الاحتجاجات.

ويواجه اقتصاد السودان صعوبات منذ انفصال الجنوب في عام 2011 مستحوذا على أغلب إنتاج البلاد من النفط.

ويتولى البشير السلطة منذ أكثر من ربع قرن، وواجه أكثر من تمرد وأزمات اقتصادية، وصدرت بحقه مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية للاشتباه في ضلوعه في ارتكاب جرائم حرب في دارفور.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة