عاجل

عاجل

الحريري يصل إلى الرياض في أول زيارة له منذ أزمة الاستقالة

تقرأ الآن:

الحريري يصل إلى الرياض في أول زيارة له منذ أزمة الاستقالة

الحريري يصل إلى الرياض في أول زيارة له منذ أزمة الاستقالة
حجم النص Aa Aa

قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الأربعاء إنه وصل إلى السعودية في أول زيارة للمملكة منذ أعلن بشكل مفاجئ استقالته خلال زيارة للبلاد في نوفمبر/ تشرين الثاني مثيرا عاصفة سياسية في المنطقة.

وقال البيان إن الحريري غادر بيروت في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء تلبية لدعوة الملك سلمان. وأضاف أنه سيلتقي مع الملك ومع ولي العهد.

كان مكتب الحريري قد ذكر في وقت سابق أنه قبل الدعوة التي نقلها المبعوث السعودي نزار العلولا الذي التقى معه يوم الاثنين في بيروت، وأنه سيزور الرياض في أقرب وقت ممكن، دون تحديد موعد.

وهذه هي المرة الأولى التي يتوجه فيها الحريري إلى السعودية بعد إعلانه من الرياض الاستقالة من رئاسة الوزراء اللبنانية في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قبل أن يتراجع عنها ويعود إلى بيروت بعد ذلك بثلاثة أسابيع.

الحريري يشرح طبيعة علاقته بابن سلمان وينتقد إيران

واتهم مسؤولون لبنانيون حينها السعودية بإجبار الحريري، حليفها الوثيق، على الاستقالة ووضعه قيد إقامة جبرية فعلية إلى أن تدخلت فرنسا، وهو ما تنفيه السعودية.

وعاد الحريري إلى بيروت بعدها بأسابيع وعدل عن استقالته ليطوي صفحة أزمة أثارت مخاوف على استقرار لبنان السياسي والاقتصادي.

ميشال عون: الحريري محتجز في السعودية والحريري يردّ: سأعود قريبا

ودفعت الأزمة الناجمة عن استقالة الحريري لبنان إلى صدارة صراع على النفوذ بين تحالف تقوده السعودية من جهة وإيران وحلفائها ومنهم جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية من جهة أخرى.

وبعد عودته جددت حكومته الائتلافية التي تضم جماعة حزب الله التأكيد على سياسة الدولة المتمثلة في النأي بالنفس عن الصراعات بالعالم العربي.