عاجل

عاجل

الشرطة الإندونيسية تستجوب طاقم يخت ضمن تحقيقات صندوق تنمية ماليزيا

تقرأ الآن:

الشرطة الإندونيسية تستجوب طاقم يخت ضمن تحقيقات صندوق تنمية ماليزيا

حجم النص Aa Aa

جاكرتا (رويترز) – قالت الشرطة الإندونيسية يوم الخميس إنها استجوبت قبطان وطاقم يخت فاخر بعد التحفظ عليه في جزيرة بالي بناء على طلب من السلطات الأمريكية التي تحقق في قضية غسل أموال عبر صندوق سيادي ماليزي.

وجاء التحفظ على اليخت يوم الأربعاء مع تحقيق بدأته وزارة العدل الأمريكية بشأن فساد يشمل عدة مليارات من الدولارات ويرتبط بصندوق تنمية ماليزيا (وان.إم.دي.بي).

وقال محمد إقبال عبده المتحدث باسم الشرطة الوطنية الإندونيسية إن الشرطة تحفظت على اليخت المسمى (إكوانيميتي) بعد تلقيها خطابا يوم 21 فبراير شباط من مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي يطلب المساعدة في تنفيذ أمر قضائي.

وأضاف عبدو أن الشرطة استجوبت القبطان والطاقم وستفحص وثائق الهجرة الخاصة بهم وسترى إن كان هناك دليل على ارتكابهم جرما.

وصندوق (وان.إم.دي.بي) هو محور تحقيقات في غسل أموال تجرى في ست دول على الأقل بينها الولايات المتحدة وسويسرا وسنغافورة.

وتفيد دعاوى قضائية مدنية رفعتها وزارة العدل الأمريكية في العامين المنصرمين بأن مسؤولين رفيعي المستوى من الصندوق وشركاء لهم اختلسوا 4.5 مليار دولار في المجمل منه.

وأسس رئيس وزراء ماليزيا نجيب عبد الرزاق الصندوق في 2009 وكان رئيسا لمجلسه الاستشاري. وينفي عبد الرزاق والصندوق ارتكاب أي مخالفات.

وطلبت الوزارة في أغسطس آب تعليق الدعاوى التي تهدف لمصادرة أصول تزيد قيمتها على 1.7 مليار دولار يعتقد أن شراءها كان بأموال مسروقة من الصندوق، وذلك لإجراءها تحقيقا جنائيا مرتبطا بالأمر.

ويخت (إكوانيميتي) من بين هذه الأصول. وتفيد الدعاوى القضائية بأن قيمته 250 مليون دولار.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة