عاجل

عاجل

سابقة تاريخية باستبعاد كل المتسابقين من تصفيات 400 متر

تقرأ الآن:

سابقة تاريخية باستبعاد كل المتسابقين من تصفيات 400 متر

حجم النص Aa Aa

من ايان تشادباند

برمنجهام (انجلترا) (رويترز) – شهد اليوم الثاني من بطولة العالم لألعاب القوى داخل القاعات في برمنجهام يوم الجمعة سابقة تاريخية بعد استبعاد جميع العدائين من تصفيات سباق 400 متر ومن بينهم أسرع رجل في العالم هذا العام‭‭ ‬‬برالون تابلين.

وبدا أن عداء جرينادا تأهل إلى الدور قبل النهائي بفوزه بسهولة في تصفيات مجموعته محققا 46.37 ثانية لكنه استبعد لخروجه من حارته مع العدائين الثلاثة الآخرين الذين أنهوا السباق وهم الجاميكي ستيفن جايل واوستريس كاربنيسكيس من لاتفيا والونسو روسيل من الباهاما.

كما استبعد عداء آخر وهو القطري عبد الإله هارون بسبب بداية خاطئة في التصفيات ذاتها.

وقال مارك باتلر المتخصص في الإحصاءات إن هذه هي المرة الأولى التي يستبعد فيها جميع العدائين من تصفيات سباق في بطولة كبرى.

وطعن مسؤولو بعثة جرينادا على القرار وهو ما قام به أيضا نيري برنيس عداء كوستاريكا الذي استبعد من التصفيات لاحقا بداعي خروجه من حارته. لكن الطعنين رفضا.

وخلت التصفية الأخيرة من مثل هذه الإثارة حيث تأهل التشيكي بافل مازلاك، المتخصص في المنافسات داخل الصالات والذي يحاول أن يكون أول عداء يفوز بلقب سباق 400 متر ثلاث مرات، بسهولة خلف الإسباني أوسكار اوسيوس.

وفي تصفيات 400 متر سيدات تأهلت الأمريكية كيرتني أوكولو (51:54) ومواطنتها شاكيما ويمبلي (52:43) بسهولة إلى جانب السويسرية ليا شبرنجر (52:46) التي يتوقع أن تكون المنافسة الرئيسية للثنائي الأمريكي.

كما تأهلت عداءة جاميكا ايلين طومسون بطلة الأولمبياد مرتين للمرحلة الأخيرة في سباق 60 مترا مسجلة 7.20 ثانية لتصل إلى خط النهاية خلف ماري-جوزي تا لو من ساحل العاج التي واصلت عروضها القوية في التصفيات مسجلة 7.17 ثانية.

وظهر عزم طومسون، التي فازت ببرونزية بطولة العالم داخل القاعات في 2016 لكنها لم تكرر بعد أداءها القوي الذي قدمته العام الماضي، على تحقيق انجاز.

وفي الوقت الذي فازت فيه الهولندية دافنه سخيبرز في التصفيات محققة 7.19 ثانية حلت البطلة الأمريكية جافيان أوليفر (23 عاما) في المركز الثالث محققة 7.29 ثانية خلف النرويجية ايزين اوكبارايبو.

وكان أفضل زمن حققته العداءة الأمريكية هذا العام هو 7.02 ثانية لكن ظهر عدم خبرتها في صعوبة التأهل في التصفيات.

وسجلت الفرنسية كارول زاهي أسرع زمن (7.11) لتفوز بمجموعتها في التصفيات وقالت “إنه لشرف لي أن أركض بجوار أفضل العداءات”.

وفي منافسات السباعي قطع الفرنسي كيفن ماير خطوة كبيرة نحو الفوز بالذهبية حيث يأمل ان يكون خليفة الأمريكي اشتون ايتون.

وحقق ماير أفضل رقم شخصي له في سباق 60 مترا ودفع الجلة كما حقق نتيجة جيدة في الوثب الطويل ليتفوق على الكندي داميان وارنر بفارق 45 نقطة بعد ثلاث منافسات.

وفي سباق ثلاثة آلاف متر فاز الإثيوبيان يوميف كيجيلتشا وسيليمون باريجا في التصفيات قبل النهائي يوم الأحد.

وأعلن لاحقا استبعاد الأمريكي بول شيليمو من التصفيات لدخول الحلبة بشكل خاطيء.

وقال “لا أعرف ما الذي يجري ولماذا خرجت من التصفيات. كنت منتبها لخطواتي ولم أكن متعمدا”.

ورفض الطعن الذي تقدم به العداء الألماني ريتشارد رينجر الذي استبعد من تصفيات ثلاثة آلاف متر بداعي القيام بدفع متسابق آخر.

ومع استمرار سوء الأحوال الجوية قال مسؤولون إن السبب في غياب الجماهير يرجع الى إغلاق مدارس المنطقة التي خصصت الكثير من التذاكر لطلابها لحضور المنافسات.

وأفاد بيان للجنة المنظمة للبطولة “للأسف بسبب سوء الأحوال الجوية أغلقت اليوم معظم المدارس في برمنجهام والمنطقة إضافة إلى عدم تمكن نسبة أخرى من الجمهور من السفر”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة