عاجل

عاجل

الصين تبدأ الموسم البرلماني بمهاجمة الغرب

تقرأ الآن:

الصين تبدأ الموسم البرلماني بمهاجمة الغرب

حجم النص Aa Aa

بكين (رويترز) – بدأت الصين الموسم البرلماني السنوي يوم الجمعة بمهاجمة أطراف في الغرب تسعى لتشويه صورة بكين من أجل تحقيق أغراضها الدنيئة واقتبس متحدث باسم الحكومة مقولة لمارتن لوثر كينج في مناشدة للتفاهم.

وسيكون أهم موضوع في الدورة البرلمانية التي تبدأ أعمالها يوم الاثنين تمرير تعديل دستوري لن يعزز قبضة الحزب الشيوعي الصيني على السلطة فحسب وإنما سيلغي كذلك التقيد بفترتين رئاسيتين فقط لكل رئيس.

وأعلن الحزب عن ذلك يوم الأحد ليمهد الطريق أمام بقاء الرئيس شي جين بينغ في السلطة دون مدة محددة إن شاء مما يعزز اتهامات من البعض داخل الصين بأنها تتجه صوب أن تصبح كوريا شمالية أخرى.

ولا تأتي هذه الخطوة في إطار سعي شي لسلطات أكبر فحسب وإنما أيضا في ظل سعي الحزب المتزايد لأن يكون صوته مسموعا في أنحاء العالم ولا سيما عبر حضور الإعلام الرسمي على الصعيد العالمي وكذلك في معاهد كونفوشيوس الحكومية التي تهدف لتدريس اللغة الصينية.

وأصبح هذا الموضوع تحديدا مثيرا للجدل في أستراليا حيث قال رئيس الوزراء مالكولم ترنبول العام الماضي إنه يدرس بجدية شديدة تقارير ذكرت أن الحزب الشيوعي الصيني كان يريد التدخل في شؤون بلده وهو ما أثار غضب بكين.

وردا على سؤال بشأن الانتقادات الموجهة للصين لسعيها “التدخل” في شؤون الغرب وصف وانغ قوه شينغ المتحدث باسم المؤتمر السياسي الاستشاري للشعب الصيني بالبرلمان هذا الأمر بأنه “تلفيق” لتشويه الصين.

وقال في إفادة صحفية دون أن يذكر أحدا بالاسم “للأسف نرى أن بعض الناس في الغرب أجسادهم في القرن الحادي والعشرين لكن عقولهم ما تزال عالقة في حقبة الحرب الباردة”.

وأضاف أن قوى معينة في الغرب لديها معايير مزدوجة ويملؤها التحامل تجاه الصين.

وقال إن الصين تريد أن يرى الناس وجهها الحقيقي وأن يفهموها بشكل أفضل في ظل التنمية والتغيرات السريعة بها والتي جذبت اهتمام العالم.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة