عاجل

عاجل

النشرة الموجزة من بروكسل ل06 آذار/مارس 2018

تقرأ الآن:

النشرة الموجزة من بروكسل ل06 آذار/مارس 2018

النشرة الموجزة من بروكسل ل06 آذار/مارس 2018
حجم النص Aa Aa

في هذه النشرة الموجزة من بروكسل،نستعرض أهم الأخبار المتعلقة بأوروبا والتي نرى أنها تصب في قلب اهتمامات قرائنا و متابعينا .في أخبارنا اليوم سلطنا الضوء على مواضيع متنوعة، تتراوح ما بين الاقتصاد والسياسة والرياضة و المال و الاعمال وشؤون المجتمع فضلا عن مناحي أخرى،تتعلق في مجملها بالشأن الأوروبي و تداعياته.

الاتحاد الأوروبي يأمل في نتيجة إيجابية بقضية جنديين يونانيين محتجزين بتركيا

قالت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء إنها تأمل أن تكون هناك نتيجة إيجابية في قضية جنديين يونانيين ألقي القبض عليهما في تركيا الأسبوع الماضي.وقال متحدث باسم المفوضية في مؤتمر صحفي “نأمل في نتيجة سريعة وإيجابية لهذه القضية تتماشى مع علاقات حسن الجوار”.وقالت وسائل إعلام تركية إن محكمة تركية قضت يوم الجمعة الماضي باستمرار حبس الجنديين اللذين ألقي القبض عليهما بعد عبورهما منطقة حدودية كثيفة الغابات إلى تركيا في ظروف جوية سيئة، وذلك على الرغم من طلب اليونان إعادتهما سريعا.

فرنسا تقول إنها دعت تركيا لإنهاء عملية عفرين قال وزير خارجية فرنسا اليوم الثلاثاء إن التركيز الدولي حول سوريا ينصب حاليا على تطبيق وقف لإطلاق النار تدعمه الأمم المتحدة في منطقة الغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة لكن لا يمكن أيضا تجاهل الوضع في منطقة عفرين التي يسيطر عليها الأكراد.
وقال الوزير جان إيف لو دريان أمام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان “الرغبة في وقف إطلاق النار هي من أجل الجميع، من أجل سوريا بأكملها. ينبغي أن نقول ذلك لأننا سوف نحتشد جميعا في الأيام القادمة حول مسألة الغوطة الشرقية، لكن الهدنة تنطبق أيضا على الجميع، بما في ذلك عفرين”.
وأضاف أن السلطات الفرنسية ذكرت هذا مرارا للمسؤولين الأتراك وأبلغتهم بأن فرنسا تأسف للتدخل ضد المسلحين الأكراد في منطقة عفرين ونصحت أنقرة “بوضع نهاية له”.

ألمانيا تبحث طلب تركيا تسليم زعيم كردي
قال وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل اليوم الثلاثاء (6 مارس آذار) إن وزارة العدل الألمانية ستبحث طلب تركيا تسليمها الزعيم الكردي السوري صالح مسلم وستتخذ قرارا بناء على المبادئ الدستورية.وكان جابرييل يتحدث للصحفيين مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو الذي يزور برلين لحضور معرض برلين للسياحة والسفر وهو أكبر معارض السياحة في العالم.وكانت براج أطلقت سراح مسلم الأسبوع الماضي. وبعد ذلك تحدث مسلم، الرئيس المشارك السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي السوري، أكبر حزب لأكراد سوريا، في مظاهرة في برلين يوم السبت.وقال جابرييل للصحفيين “تلقينا في الواقع رسالة شفهية من وزارة الخارجية التركية وسنرسل هذا الطلب، كالمعتاد، إلى وزارة العدل (الألمانية) التي ستبحث الأمر على أسس دستورية”.