عاجل

عاجل

متحدث: تركيا ستقيم مخيمات لإيواء 170 ألف شخص قرب إدلب السورية

تقرأ الآن:

متحدث: تركيا ستقيم مخيمات لإيواء 170 ألف شخص قرب إدلب السورية

حجم النص Aa Aa

من تولاي كارادينيز

أنقرة (رويترز) – قالت وزارة الخارجية التركية يوم الثلاثاء إن أنقرة تجهز لإقامة مخيمات لإيواء 170 ألف نازح قرب مدينة إدلب في شمال غرب سوريا وفي مناطق خاضعة لسيطرة تركيا شرقي المدينة.

وتسيطر تركيا وحلفاؤها من مقاتلي المعارضة السورية على مساحة من الأرض في إدلب، وهي واحدة من المناطق الرئيسية التي ما زالت خاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة الساعين للإطاحة بالرئيس بشار الأسد. وفر إلى هناك مئات الآلاف من معارضي الأسد من مناطق أخرى في سوريا.

وقال حامي أكسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية في مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة “الهلال الأحمر التركي وسلطة إدارة الكوارث والطوارئ بدأت الإعداد لإقامة المخيمات لاستضافة 170 ألف شخص قرب إدلب وفي مناطق عملية درع الفرات”.

وكانت تركيا نفذت هجوما أطلقت عليه اسم “درع الفرات” ضد تنظيم الدولة الإسلامية وقوات سوريا الديمقراطية في شمال غرب سوريا في مطلع 2017.

والمبادرة المتعلقة بالنازحين حول إدلب في أراض دخلتها القوات التركية العام الماضي أمر منفصل عن هجوم آخر شنته تركيا منذ ستة أسابيع في عفرين وهي منطقة أخرى في شمال سوريا خاضعة لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية.

وتعتبر تركيا الوحدات امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا في جنوب شرق تركيا منذ عام 1984.

وتعمل تركيا على إقامة نقاط مراقبة عسكرية في إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة ضمن اتفاق لخفض التصعيد تم التوصل إليه مع إيران وروسيا حليفي الأسد. وبمقتضى الاتفاق تعتزم تركيا إقامة 12 نقطة مراقبة في إدلب والمناطق المجاورة.

وقال الجيش التركي إنه أقام حتى الآن ست نقاط مراقبة في المنطقة رغم أن الاتفاق انهار بشكل كبير في ديسمبر كانون الأول عندما شن الجيش السوري، مع قوات مدعومة من إيران وقوة جوية روسية كبيرة، هجوما كبيرا لاستعادة أراض في إدلب والمناطق المحيطة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة