عاجل

عاجل

النجم الأمريكي ويليم دافو:" تعلمت التمثيل من خلال ممارسته"

تقرأ الآن:

النجم الأمريكي ويليم دافو:" تعلمت التمثيل من خلال ممارسته"

النجم الأمريكي ويليم دافو:" تعلمت التمثيل من خلال ممارسته"
حجم النص Aa Aa

شارك في أكثر من 100 فيلم، ولعب الدور الرئيسي في افلام عدة من بينها: الأغراء الأخير للمسيح، المريض الإنجليزي، مسيسيبى تحترق، إجازة السيد بين وسبايدر مان. في ال62 من العمر، مؤخراً، في مهرجان برلين السينمائي.، حصل النجم الأمريكي ويليم دافوعلى جائزة تقديراً لكامل مسيرته المهنية . انضم إلى شركة المسرح التجريبي وبدأ التمثيل في متتصف السبعينيات. امتهن التمثيل حين تجاوز سن الثلاثين. المراسل الثقافي ليورونيوز، وولفغانغ سبيندلر التقى بويليم دافو في برلين.

وولفغانغ سبيندلر :”بدأت التمثيل المسرحي في وقت كانت تعد فيه نيويورك مدينة وَحْشِيّة ، ما الذي جذبك إلى المسرح؟

ويليم دافو: “*حين كنت صغيرا، لم أفكر أن أصبح ممثلا سينمائياً، كنت أحب التمثيل، الشيء الوحيد الذي كنت أعرفه كان المسرح. تعلمت التمثيل من خلال ممارسته. لم أبق طويلا في المدرسة. لم أتدرب بطريقة تقليدية في الجامعة. آنذاك، في السبعينيات ، صحيح ان نيويورك كانت مفلسة وخطيرة ووَحْشِيّة، لكن كان هناك الكثير من الأشخاص الذين يقومون بنشاطات مشتركة أيضا*”.

لديك الكثير من العروض كيف تنتقيها، كيف تقول نعم أو لا حتى لمخرج كبير؟

ويليم دافو: *أشعر السيناريو ..أشم رائحته، اتعامل معه بطريقة فطرية. الأمر مرتبط بالمخرجين.. بعملهم السابق. أود أن أرتبط بمخرج. الناس يعتقدون أنه أمر غريب، لكن هذا هو السبيل الوحيد لأكون ممثلاً عنهم، والتصرف نيابة عنهم لأنني أعتقد أن التفكير بنفسك أولا، يحد من دوافعك. لكن حين تعمل على رؤية شخص آخر، هذا سيؤدي بك إلى الانخراط في مسار وبهذا ستتعلم شيئا وستجازف بشيء ما، بذلك ستتغير، هذا النوع من التوتر هو الذي يجعل من الأمر يستحق المشاهدة ويجعلك تشعر انك على قيد الحياة. هذا ما أبحث عنه. أقرا النص وأقول لنفسي: هل أريد أن أفعل ذلك؟ هل هو مثير للاهتمام بالنسبة لي؟ هل سيثير شيئا ما بداخلي يأخذني إلى مكان آخر؟ هل سيثير بي شعوراً غريباً؟ هذا هو ما نسعى اليه جميعا، نحاول الكفاح للتخفيف عن تفكيرنا لأننا نعلم اننا سوف نموت، ونفكر بذلك كثيرا، وهذا يقتلنا ببطء.”

لكن هذه هي خدمة الفن: هناك دائما حديث عن الموت، عن الحب. دائما نفس الشيء.

“هذا صحيح: نحن محدودون جدا، البشر محدودون.”

هذا يجعلنا خلاقين.

“صحيح. وهذا رائع.”

ماذا تقول لممثل شاب لتشجيعه؟ ما هي نصيحتك لممثل شاب؟

“أعثر ما تريد وتوجه نحوه. وانخرط قدر الامكان. قم بذلك ولا تنتظر. لا تنتظر أي شيء. أبذل قصارى جهدك للحصول على ما تريد القيام به. اذهب إلى المسرح لمشاهدة المسرحيات الجميلة. حتى لو كنت جالسا (وتشرب القهوة)، حين تكون قريباً جداً من مكان المشهد يمكنك أن تتعلم شيئا. أؤمن في التعلم، بان نكون محاطين بالأشخاص الذين يلهموننا، هذا كل شيء. لا تفعل هذا لتحصل على هذا او ذاك. أفعل. هذه هي نصيحتي.”

المزيد عن مهرجان برلين السينمائي

شاهد أيضاً

المزيد من سينما