عاجل

عاجل

الصين لحلفاء تايوان: النأي عن تايبه اتجاه لا سبيل لمقاومته

تقرأ الآن:

الصين لحلفاء تايوان: النأي عن تايبه اتجاه لا سبيل لمقاومته

حجم النص Aa Aa

بكين (رويترز) – قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الخميس إن من مصلحة حلفاء تايوان الدبلوماسيين المتبقين أن يعوا وجود “اتجاه لا سبيل لمقاومته” وأن ينأوا بأنفسهم عنها.

ولتايوان علاقات رسمية مع 20 دولة فقط، كثير منها دول فقيرة في أمريكا الوسطى ومنطقة المحيط الهادي. وتقول الصين إن تايوان مجرد إقليم مارق وليس من حقها إقامة علاقات كدولة مع باقي الدول.

وذكر وانغ في حديثه أن هناك صينا واحدة وأن تايوان جزء لا يمكن التنازل عنه وهو أمر قال إن المجتمع الدولي متفق عليه بالفعل منذ فترة طويلة.

وأضاف على هامش الجلسة السنوية للبرلمان “التمسك بمبدأ ‘صين واحدة‘ والامتناع عن إقامة اتصالات رسمية مع تايوان أصبحا بالفعل أحد المعايير الدولية التي تتبعها الدول”.

ومضى قائلا “من الواضح أن إرساء علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية، الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصيني بأسره، والتعاون الطبيعي هو الخيار الصحيح الذي يتكيف مع العصور”.

وتابع أن هذا هو “الاتجاه العام الذي لا سبيل لمقاومته” والذي يخدم مصالح الدول على المدى الطويل.

وفي تايبه قال تشيو تشوي تشنغ نائب وزير مجلس شؤون البر الرئيسي الصيني في تايوان إن جمهورية الصين، وهو الاسم الرسمي لتايوان، دولة ذات سيادة ولها الحق في تطوير علاقات مع غيرها من الدول.

وأضاف للصحفيين “على البر الرئيسي الصيني احترام حقوقنا في الحفاظ على علاقاتنا الدبلوماسية مع حلفائنا كاملة”.

وقال “على مدى العامين الماضيين واصلت الصين التلاعب بخبث بسياستها (صين واحدة) في المجتمع الدولي والضغط على المساحة الدولية لتايوان… هذا يؤذي مشاعر مواطني تايوان”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة