عاجل

عاجل

المحكمة العليا في تركيا تدعو إلى تشديد العقوبة على صحفي

تقرأ الآن:

المحكمة العليا في تركيا تدعو إلى تشديد العقوبة على صحفي

حجم النص Aa Aa

أنقرة (رويترز) – ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية أن المحكمة العليا أبطلت حكما بالسجن خمس سنوات بحق الصحفي البارز جان دوندار يوم الجمعة وقالت إنه بدلا من ذلك لابد أن يعاقب بالسجن مدة تصل إلى 20 عاما بتهم تتعلق بالتجسس.

وصدر حكم بحق دوندار وزميله في صحيفة جمهوريت إرديم جول في 2016 بالسجن خمس سنوات لنشرهما تسجيل فيديو قيل إنه يظهر جهاز المخابرات التركي وهو ينقل أسلحة في شاحنات إلى سوريا. وتم الإفراج عنهما لاحقا في انتظار الاستئناف على الحكم.

وقالت الأناضول إن المحكمة العليا قالت يوم الجمعة إن المحكمة الأدنى درجة التي أصدرت الحكم كان عليها أن تحدد العقوبة بحق دوندار بناء على التهم المتعلقة بالتجسس التي تستتبع أحكاما بالسجن بين 15 و20 عاما بدلا من الحكم عليه بموجب التهمة الأقل وهي إفشاء معلومات سرية. وأضافت المحكمة أن جول يجب تبرئة ساحته لعدم كفاية الأدلة.

وقال دوندار عبر تغريدة على تويتر من لندن، حيث سافر أثناء الإفراج عنه ويحاكم حاليا غيابيا، تعليقا على القرار “التجسس الحقيقي هو نقل الأسلحة سرا إلى دولة أجنبية. من يعدون تقريرا عنها هم الصحفيون”. وقال لرويترز “إذا كانت هناك جريمة فهي ليست جريمتي بل جريمة الحكومة”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة