عاجل

عاجل

البرلمان الألماني ينتخب ميركل مستشارة لولاية رابعة

تقرأ الآن:

البرلمان الألماني ينتخب ميركل مستشارة لولاية رابعة

البرلمان الألماني ينتخب ميركل مستشارة لولاية رابعة
© Copyright :
Reuters
حجم النص Aa Aa

انتخب البرلمان الألماني انغيلا ميركل مستشارة للبلاد، وهذه هي المرة الرابعة التي تشغل فيها ميركل المنصب، ولكنها تتسلمه الآن وهي منهكة، وبعد تأخر استمر ستة أشهر، امام تحديات الخطاب الشعبوي وإصلاح الاتحاد الأوروبي.

وقد صوت 364 نائبا لصالح ميركل من اصل 688 نائبا، وكانت ميركل واجهت صعوبات من أجل تشكيل تحالف. ويمثل انتخاب ميركل نهاية حقبة كان حزبها يشكل أغلبية، ولكن ما يبرز الآن هو التحالف غير المحبوب والذي يجمع الحزب الديمقراطي المسيحي مع الاتحاد الاجتماعي المسيحي.

للمزيد على يورونيوز:

سياسة لم شمل أسر اللاجئين في ألمانيا..إلى أين؟

قادة الاتحاد الأوروبي يفشلون في تجاوز خلافاتهم بشأن الهجرة واللاجئين

وينتظر من ميركل أن تقود بلدا مربكا بسبب الصعود التاريخي لليمين المتطرف، ممثلا في حزب البديل لأجل ألمانيا، الذي أضحى القوة المعارضة الأولى في البلاد، بواقع 92 نائبا في البوندستاغ. وقد استطاع هذا الحزب استغلال المستائين من اعتدال المستشارة، وأولئك الذين خذلهم قرارها في 2015 باستقبال مئات آلاف اللاجئين.

وبالنسبة لعديد المراقبين فإن هذه الولاية لميركل ربما تكون الأخيرة بالنسبة لها، وربما تكون نهاية مسيرتها السياسية قبل الأوان، وآخرون لا يتوقعون أن يصمد التحالف أربعة سنوات كاملة.

وتلوح في الأفق أمام ألمانيا أول قوة اقتصادية في أوروبا تحديات تطمين شركائها، في وقت يشهد الاتحاد الأوروبي تأرجحا بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد، وانطواء بعض الأعضاء على أنفسهم، والشعبية المتزايدة للأحزاب المناهضة للنظام. وسيحتل موضوع اصلاح الاتحاد الأوروبي أولوية لدى الحكومة الألمانية، التي لا تبدو متشجعة لمسألة احداث ميزانية داخل منطقة اليورو.