عاجل

عاجل

لوحة لبيكاسو من أملاك روكفلر.. قد تكون ضمن أكبر مجموعة فنية تعرض للبيع

تقرأ الآن:

لوحة لبيكاسو من أملاك روكفلر.. قد تكون ضمن أكبر مجموعة فنية تعرض للبيع

حجم النص Aa Aa

باريس (رويترز) – تبرز لوحة نادرة لبيكاسو ضمن مجموعة فنية تملكها عائلة روكفلر يمكن أن تباع بنصف مليار دولار هذا العام وتصفها دار كريستيز للمزادات بأنها ربما كانت أثمن مجموعة مقتنيات خاصة.

وتمثِّل عشرة أعمال معروضة في دار كريستيز في باريس، وتتضمن لوحة بيكاسو ولوحة أخرى لمونيه، جزءا صغيرا جدا من 1600 قطعة كان يملكها يوما الملياردير الأمريكي ديفيد روكفلر وزوجته بيجي ومن المقرر عرضها في مزاد في مايو أيار يخصص ريعه للأعمال الخيرية.

وتوفي ديفيد روكفلر، المدير التنفيذي السابق لبنك تشيس مانهاتن وحفيد قطب قطاع النفط جون دي. روكفلر، العام الماضي عن 101 سنة.

وقال جوناثان ريندل المسؤول بدار كريستيز لتلفزيون رويترز “نحن نتحدث عن إيرادات ربما تتجاوز 500 مليون دولار مما سيجعل هذه أثمن مجموعة تباع على الإطلاق وأثمن بيعة خيرية على الإطلاق”.

وتبرز وسط المجموعة لوحة (فتاة صغيرة مع سلة زهور) التي رسمها بيكاسو عام 1905 واقتنتها الروائية الأمريكية جرترود ستاين صديقة بيكاسو التي كانت تهوى المقتنيات الفنية.

واشترى روكفلر ومجموعة من جامعي الأعمال الفنية مقتنيات ستاين عام 1968.

وظلت لوحة بيكاسو، التي تصور فتاة عارية واقفة كتمثال وعلى وجهها تعبيرات حزينة وفي يدها سلة زهور، معلقة على جدار مكتبة روكفلر لعشرات السنين. وتتوقع دار كريستيز أن تجلب ما بين 90 و120 مليون دولار.

وتعرض أيضا لوحة صغيرة تصور تفاحة كان بيكاسو قد أهداها إلى ستاين بمناسبة عيد الميلاد عام 1914.

وستخصص إيرادات البيع لجهات خيرية منها جامعة هارفارد ومتحف الفن الحديث.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة