عاجل

عاجل

منظمة: إصابة 11 على الأقل من طالبي اللجوء في اشتباكات في ليسبوس اليونانية

تقرأ الآن:

منظمة: إصابة 11 على الأقل من طالبي اللجوء في اشتباكات في ليسبوس اليونانية

حجم النص Aa Aa

أثينا (رويترز) – قالت منظمة أطباء بلا حدود أن 11 على الأقل من طالبي اللجوء تلقوا العلاج بعد اشتباكات مع الشرطة في مخيم بجزيرة ليسبوس اليونانية يوم الأربعاء وتم نقل نحو 200 امرأة وطفل إلى مخزن قريب.

ويعيش أكثر من خمسة آلاف من طالبي اللجوء في مخيم موريا للاجئين وهو ما يقرب من مثلي طاقته الاستيعابية الأصلية. وتتكرر الاحتجاجات على الأوضاع المعيشية لكن اشتباكات الأربعاء، التي قال متحدث باسم الشرطة إنها اندلعت بعد أن أشعلت مجموعة من 50 شخصا النار في صناديق قمامة، من بين الأخطر منذ شهور.

وقال موقع إخباري محلي على الإنترنت إن العنف اندلع بسبب محاولة انتحار سوري في المخيم يوم الاثنين وأضاف أن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت.

وأكد مسؤول بالشرطة لرويترز أن قوات الأمن اضطرت للتدخل لكنه امتنع عن التعليق على التقارير عن استخدام الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت.

وكتبت منظمة أطباء بلا حدود على موقع تويتر قائلة إنها وفرت مساعدة طبية.

وقالت “عالج فريقنا 11 شخصا بينهم رضع ونساء حوامل بعد اشتباكات بين لاجئين والشرطة اليونانية. تم نقل 200 امرأة وطفل إلى مخزن قريب”.

وأضافت “الوضع أهدأ لكن (مخيم) موريا ما زال مكانا بشعا للعيش”.

وكانت ليسبوس البوابة إلى أوروبا في 2015 بالنسبة لنحو مليون لاجئ ومهاجر فر معظمهم من سوريا والعراق وأفغانستان. وفي الشهر الحالي يكون قد مر عامان منذ اتفق الاتحاد الأوروبي وتركيا على وقف تدفق اللاجئين.

وبموجب هذا الاتفاق فإنه ينبغي إعادة كل من يصلون إلى الجزر اليونانية إلى تركيا إلا إذا توفرت فيهم شروط اللجوء لكن الإجراءات يمكن أن تستغرق عدة شهور. واندلعت احتجاجات بسبب التأخر بالإضافة إلى ظروف المعيشة التي وصفتها جماعات حقوقية بأنها لا تصلح للبشر.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة