عاجل

عاجل

فريق (بلاك تيما) يفتتح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

تقرأ الآن:

فريق (بلاك تيما) يفتتح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

حجم النص Aa Aa

القاهرة (رويترز) – تحت شعار (سينما من أجل غد أفضل) انطلقت يوم الجمعة الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بحضور عدد من نجمات السينما بينهم المصرية ليلى علوي والسورية كندة علوش والتونسية درة زروق.

وأحيا حفل الافتتاح، الذي أقيم في ساحة معبد حتشبسوت بالدير البحري، الفريق الغنائي المصري (بلاك تيما) الذي قدم على مدى نصف ساعة باقة من أنجح أغانيه مثل (بحار) و(عندي سر) و(يا مسافر جوبا).

وقال كاتب السيناريو سيد فؤاد رئيس المهرجان في كلمة الافتتاح “مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بناه كل مواطن أفريقي فنان حضر إلى الأقصر عن حب وأضاف لبنة في جسر تواصل مع القارة الأفريقية كان مقطوعا لسنوات طويلة”.

وأضاف “سبع سنوات استطاع فيها المهرجان أن يحقق جزءا كبيرا مما أراده من وجود الفيلم الأفريقي في قلب مصر، وكذلك الفيلم المصري في قلب أفريقيا، ودعم صناع السينما من الشباب داخل القارة الأفريقية”.

يعرض المهرجان 110 أفلام بين طويلة وقصيرة وروائية وتسجيلية موزعة على خمس مسابقات إضافة إلى البرامج الموازية وبرنامج ضيف الشرف.

كما يهدي المهرجان دورته السابعة إلى اسم الفنانين الراحلين الممثل المصري أحمد زكي والمخرج السوداني حسين شريف.

وتحل دولة رواندا ضيف شرف المهرجان كما تحتفي هذه الدورة بمئوية ميلاد الزعيمين المصري جمال عبد الناصر والجنوب أفريقي نلسون مانديلا وتحيي ذكرى مرور 10 سنوات على وفاة المخرج المصري يوسف شاهين.

وكرم المهرجان في الافتتاح المنتج والشاعر وكاتب السيناريو مدحت العدل رئيس شرف الدورة السابعة والمخرج السنغالي موسى توريه والممثل المصري جميل راتب والممثلة المصرية غادة عادل.

وبجانب عروض الأفلام والندوات يقيم المهرجان ورشة لصناعة الأفلام المستقلة يقدمها المخرج خيري بشارة ويعاونه فيها مدير التصوير محمود لطفي والمخرج المنفذ شريف عماشة.

تنظم المهرجان مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بالتعاون مع وزارات السياحة والثقافة والخارجية ومحافظة الأقصر والمجلس الأعلى للآثار ونقابة السينمائيين. وتستمر الدورة السابعة حتى 22 مارس آذار الجاري.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة